شريط الأخبار
الرئيسية ← مقالات
2005-08-20 المركز

مفاتيح : آدم ابكر من زالنجي الى حلحل... جمال همد

نشر هذا العمود في صفحة ( رسالة إرتريا ) بصحيفة الوطن السودانية والتي يعدها المركز الإرتري للخدمات الإعلامية
 
المزيد   
2005-08-20 المركز

الصراع الاريتري – الاريتري بين ثوابت الجغرفيا ومتغيرات التاريخ الحلقة (3): بقلم / عمر جابرعمر

استراليا ـ ملبورن < br> كيف الخلاص ؟قبل مناقشة الوسائل والأدوات لابد من اقرار وتثبيت رؤية موحدة لدى قوى المعارضة وهي ان الصراع شامل في طبيعته – عميق ومتجزر في محتواه ومرتكزاته، وعليه فان المخرج هو تبنى رؤية مغايرة ومض...
 
المزيد   
2005-08-18 استراليا

الصراع الارتري – الارتري بين ثوابت الجغرافياومتغيرات التاريخ الحلقة(2):بقلم/ عمر جابر عمر

ملبورن ـ استراليا طبيعة ومحتوي الصراع هناك موقف عام و " هم" مشترك لدى معظم الارتريين اليوم - مسلمون كانوا أم مسيحيون – تجاه النظام الحالى في أسمرا :ـ 1- انه نظام دكتاتوري غير شرعي وفقد حتى تأييد وتفويض الحزب الوحيد الحاكم.
 
المزيد   
2005-08-18 المركز

رزنامة الأحداث : مؤتمر الجبهة ، وأدحنوم ، وقضايا أخرى: عبدالرازق كرار

>جبهة التحرير على أعتاب مرحلة تاريخية جديدة : أيام قليلة تفصلنا عن المؤتمر الوطني السابع لجبهة التحرير الإرترية ، وللحدث دلالات كما للمسمى معاني لا تخطئها الذاكرة السياسية الإرترية ،
 
المزيد   
2005-08-17 المركز

سجل المعارضة الارترية : تفاؤل قليل ... خيبات كبيرة .. جمال همد

تحليل سياسي المتابع لسير الأحداث داخل قوى المعارضة الارترية ممثلة في التحالف الديمقراطي الارتري يلاحظ دون عناء كبير انه كلما اقترب موعد الاجتماعا...
 
المزيد   
2005-08-17 علي

على خطى الأبرار نمضي (1) : حشاشو إرتريا والبحث عن دور جديد .. علي محمد سعيد

بين يدي الموضوع استهلال وبرقيات أما الاستهلال بدءاً أنا لست من دعاة التراشق عبر وسائل الاعلام أما وقد أرادها هؤلاء فمرحباً بها وما حيلة المضطر إلا ركوبها . قال شوقي : والشر إن تلقه بالخير ضقت به ذرعاً وإن تلقه بالشر ينحسم
 
المزيد   
2005-08-17 المركز

الصراع الاريتري ـ الاريتري بين ثوابت الجغرافيا.. ومتغيرات التأريخ (1-2) : بقلم/ عمر جابر عمر

ملبورن ـ أستراليا الحلقة الأولي أسباب وخلفيات الصراع اريتريا مثلها في ذلك مثل العديد من الدول الأفريقية كانت مجموعة من الأمارت الصغيرة والادارات القبلية التي تشرف علي مناطق بعينها. كانت العلاقات بين سكان المنطقة تتسم بالتلقائية وتحكمها م...
 
المزيد   
2005-08-17 لوبنت

أوراق إرترية : محمود أحمد لوبينت

لا تهبني ألْفَ قصرٍ في المنافي انني أهوى بلادي ألْفُ روضٍ وحسانٍ في إغترابي محْضُ قيدٍ وجليدِ
 
المزيد   
2005-07-11 فار

هل يستطيع نظام أفورقي بناءعلاقات إيجابية مع القوى السياسيةالسودانية ..؟...بقلم : إبراهيم فــار

بعيداٌ عن المفردات الإحتفالية التي تقال من أعلى المنابر الإحتفالية على شاكلة (أن الشعبين الإريتري والسوداني تربطهما علاقة الدم والتاريخ والمصير المشترك و..) ومع إعترافنا بهذه الحقائق ، علينا أن نضع في الإعتبار المتغيرات التاريخية وبمجل عوامله...
 
المزيد   
2005-07-02 التحالف

في ذكرى اليوم العالمي لمناهضة التعذيب:التحالف الديمقراطي الإرتري -مكتب الإعلام

مرت قبل أيام وبالتحديد في السادس والعشرين ذكرى اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في إعلانها الصادر في عام 1975م , والذي يقضي بحماية جميع الأشخاص من التعذيب , وقد عرف الإعلان مفهوم التعذيب بأنه " كل فعل بنزل...
 
المزيد   
2005-07-01 منقستآب

التطورات السياسية في السودان وأثرها على المعارضة الإرترية : منقستآب أسمروم

من الطبيعي ان حدوث التطورات في دول الجوار يؤثر سلباً او إيجاباً على إرتريا ، وإنطلاقاً من ذلك الفهم نجد ان البعض تيخوف من العملية السلمية الجارية في السودان , معتقداً انه يؤول لتطبيع العلاقة بين إرتريا والسودان على حساب المعارضة الإرترية , مب...
 
المزيد   
2005-06-27 الرأي العام

محمد ابراهيم الشوش يكتب عن السلوك العدواني الإرتري ضد السودان

الكاتب السوداني المعروف محمد ابراهيم الشوش في عموده اليومي المقروء ( علامات استفهام ) بصحيفة الرأي العام السودانية الصادرة يوم الإثنين 27/6 استعرض الدور الإرتري في زعزعة الإستقرار في السودان ودواعيه ومسبباته ويسر موقع عدوليس إعادة نشره تعميما...
 
المزيد   
2005-06-27 الصحافه السودانية

التجمع بعد أسمرا : من يعود .. ومن يبقى؟.- 2-2 ...بقلم: عارف الصاوي

في ذات المكان، وبذات الاجندة السابقة، مستقبل التجمع العودة الي الداخل ، والحوار مع الحكومة، وذات الاناقة في الحضور الي اجتماعات هيئة قيادة التجمع، يحتشد فندق امبا سويرا في اسمرا، بأعضاء هيئة قيادة التجمع، املا، في ايجاد حلول تتعلق بمستقبل الت...
 
المزيد   
2005-06-27 التحالف

فهمنا لدور وسيادة الشعب

يدرك التحالف الديمقراطي الإرتري بأن تغيير النظام أو إحداث تطور ما , يستند إلى مشاركة كافة قطاعات الشعب الإرتري . وإنطلاقاً من ذلك فإن على الإرتريين بمختلف إنتماءاتهم السياسية والاثنية ترك خلافاتهم جانباً , والنضال معاً لتحقيق المشاركة المتسا...
 
المزيد   
2005-06-26 صحف

الثقوب السوداء في علاقات السودان واريتريا : الحلقة الأولى

صحيفة أخبار اليوم السودانية – الأحد 26/6 في ظل رئاسة أسياس أفورقي - « الحلقة الأولى » معظم القيادات الأريترية الحاكمة الآن نشأت وترعرعت وتعلمت بالسودان السودان أول المعترفين بدولة أريتريا ووفر لها فرص التدريب أريتريا خرقت الأعراف الدول...
 
المزيد   
2005-06-26 الصحافة

الإنتباه الى الشرق : أسمرا هل هي كلمة السر؟ . )1-2) إعداد: عارف الصاوي

اثناء انعقاد مؤتمر الشرق الذي نظمته الأمانه السياسية للمؤتمر الوطني في كسلا الشهر الماضي ،اعتبر احد القيادات الاهلية في الشرق والمساند للحكومة ان كلمة السر في تهدئة جبهة الشرق هي اسمرا,
 
المزيد   
2005-06-21 كرار

متاهات وهتافات :حول الهُوية الأرترية - كرار هيابو

أشبع الدكتور جلال الدين محمد صالح موضوع الهوية الأرترية بحثا وتمحيصا يشكر عليهما ، وقد قرب الصورة من جوانبها العلمية والفكرية ، ولا يسعني في هذا المقام الا تقديم الشكر له ومطالبته بالمزيد.
 
المزيد   
2005-06-20 محمد جمعه

الجاليات الأرترية في الغرب بين النجاح والإخفاق : محمد جمعة

تدفقت في سنوات التشرد واللجوء التي عمت بلادنا الحبيبة مجموعات من الشباب الأرتري الي الغرب عموما وكذلك بعض الأسر المحدودة ، وكانت تراود الجميع أحلام العودة الي الوطن الغالي ، وتسمع الشفاه وهي تردد المثل القائل [ اللي ترك داره قلّ مقداره] ولكن...
 
المزيد   
2005-06-16 مقال

الفيـدرالية فى التـراث الارتـرى تأمـلات فى واقـع الحكم القبلي ماقبـل الاسـتعمار البـريطانى... جابر سعيد أرض الهرم

حتمـا يعلم بعضنـا باٍن الوطـن الارتـرى كان يومـا مـا يـدار بواسـطة قيـادات أهلـية تاريخية، ظلـت تعمـل تحـت مظلة تـركية او ايطالية وبعضهـا ماقبـل ذلك بوقـت كبيـر، وهـو نظام شـبية بنظام نظـار القبـائـل او الادارت الأهلية التى جاءت فى فتـرة الان...
 
المزيد   
2005-06-08 المركز

في الذكرى ال (14) للإستقلال : إعلان إرتريا رسمياً ( دولة فاشلة ) .. جمال همد

عادت الحكومة الإرترية بذاكرة الكثيرين إلى عهد الحرب الباردة وحقبة دويلات العهد الإشتراكي ( الفطيرة ) بمهرجاناتها وكرنفالاتها وصرفها البذخي في الوقت الذي كانت فيه شعوب تلك الدويلات يفتك بها الثالوث اللعين .
 
المزيد   
2005-06-08 المركز

إعلان مهم للمقيمين بلندن

تتشرف اللجنة الداعمة للثقافة الإرترية بلندنEritrean Cultural Support Group - London دعوتكم لحضور الندوة المهمة التي تقيمها ضمن برامجها الثقافية، وذلك في الساعة السادسة
 
المزيد   
2005-06-08 محمد علي

شيخنا الحبيب الأستاذ محمد عمر ، أين أنت؟ : محمد علي حسن

قرأت مقال الشيخ محمد جمعة في موقع عدوليس بعنوان "مثال نادر" ، فأثار ذلك المقال الشجون الدفينة في نفسي ، وأطلق الدموع الحبيسة في عيني ، وأعاد إلى ذكريات أيام مضت في صحبة شيخي وأستاذي الفاضل الشيخ محمد عمر إسماعيل. وحسنا فعل الشيخ محمد جمعة بكت...
 
المزيد   
2005-06-06 المركز

أفورقي : بين إخفاق الداخل والعجز الدبلوماسي خلال ( 14 ) عاما( قراءة لخلفيات خطابه الأخير ): بقلم / علي محمد

درج نظام أفورقي علي إحداث المفاجأة والقيام بالأعمال التي تخالف القانون والأعراف ، بل إن أغلب تصرفاته سواء كان في مرحلة الثورة أو الدولة هي مما يمجها العقلاء ، ولا تألفها النفوس السوية ، وهو يفعل كل ذلك ليس غباءاً أو تجاهلاً أو جهلاً ، ولكن...
 
المزيد   
2005-06-05 الأضواء

الغولاغ الأرتري (الأخيرة) :الجبهة الشعبية فشلت في تحقيق تطلعات الشعب الإرتري ... أمير بابكر عبدالله

ما تناولته في الحلقات الماضية من مأساة يتعرض لها بعض المواطنين الإرتريين في سجون المخابرات الإرترية، التي لا تخضع لأي نوع من الرقابة، لا يعكس سوى جانب ضئيل أمام ما يتعرض له الكثير من المواطنين حيث صارت تلك الدولة الحلم، في ظل حكم الجبهة الشعب...
 
المزيد   
2005-06-01 تقوربا

دعوة لتوحيد منابر الخطاب الإعلامي الإرتري المعارض : محمد طه توكل

تعميماً للفائده يقوم موقع عدوليس بنشر مقال الزميل محمد طه توكل نقلاً عن موقع تقوربا ما من شك في أن استخدام وسائط الإعلام تعد وسيلة مهمة في أي معركة نضالية. وفي الوقت الذي تتهيأ فيه قوى المعارضة الإرترية لتوحيد صفوفها في مواجهة نظام الطاغية...
 
المزيد   

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.