شريط الأخبار
الرئيسية ← مقالات
2012-10-06 المركز

سراج موسى عبده : في وداع مناضل طليعي* : ياسين محمد عبد الله

‎طليعي آخر يرحل قبل أن نتمكن من أن نعبر له في حياته عن تقديرنا لما قدم من مساهمات في مسيرة نضالنا من أجل الحرية. كنت أتمنى ان أكون حاضراً بينكم لأشارك في أمسية الوفاء هذ لرجل كرس سنوات شبابه من أجل حرية إريتريا.
 
المزيد   
2012-10-02 المركز

هذه فضائلنا على التجراي ...محمد نور (بركان)

‎لا شك ان مشكلاتنا ومعاناتنا مسؤول عنها بالدرجة الاولى النظام الارتري وليس من الحكمة ان نحملها لاحد سواه وبالمثل ليس من الحكمة في شيء بالمثل ان نزعم ان تحقيق انجازاتنا الوطنية تحققت بفضل ملس زيناوي او قام بادنى نجاح يذكر تجاه قضيتنا الوطنية ا...
 
المزيد   
2012-10-02 المركز

هل التاريخ يصنعه رجال خلف شاشة ؟! ماليليا بخيت

‎قد تختلف تقديرات الناس حول من يصنع التاريخ، ومن يملك القدرة على تغيير أقدار ومصائر الأمم، فلكل رؤيته حول الوسائل المتاحة لصنع التغيير، وتلك الوسائل في الغالب تأت معبرة عن قناعات وإمكانات محددة لإنجاز ما يراد تغييره، لكن المؤكد أن لا أحد بإمك...
 
المزيد   
2012-10-01 المركز

سَمْراوِيْت ،، رواية أنعشت ذاكرة الجيل : حنان مران*

‎" سَمراويتْ" رواية إفريقية بنكهة عربية متأصلة طعماً ولوناً وفوحاً ، وهى الرواية الفائزة بجائزة الشارقة للإبداع، للصحفى الإرترىحجى جابر، وهى بحق رواية من عمق الواقع ترصد بعين الحقيقة مأساة جيل ينتفض لأجل إثبات هويتة و تأصيل إنتماءه لوطنٍ أكثر...
 
المزيد   
2012-10-01 المركز

رموزنا الوطنية خط أحمر : عبده يوسف

‎لم تهدأ نفوسنا ولا ضمائرنا مما يجري من انتهاك حقوق الإنسان في ارتريا ولا توقف الشعب الارتري وقواه الحية محاولات النضال ضد النظام الفاشي حتى جاءنا من يزيدنا هما وغما يتطاول على قاماتنا وتاريخنا ..الإنسان بقيمه وتاريخه ورموزه يصبح ذات معنى ومب...
 
المزيد   
2012-09-30 المركز

الكونا ما : بين الحقوق الضا ئعة والقيا دات التا ئهة !؟ عمرجابرعمر

‎فى ملتقى الحوار الذى أنعقد فى أثيوبيا منذ أكثر من عا مين تجمع عدد كبير من الأ رتريين من شتى أنحا ء العا لم – بعضهم لا يعرف أرتريا لأنه ولد وعا ش فى الخا رج وبعضهم لم يعا يش مجموعا ت قومية خا رج قوميته بسبب الهجرة … أحد هؤلاء أقترب منى بعد...
 
المزيد   
2012-09-29 المركز

اتفاق أديس ابابا بين السودان والجنوب خطوة في الاتجاه الصحيح ! : محمد أبو حامد

‎اعتقد كثيرون ومنهم العبدلله والرئيسان البشير وسلفاكير ان قمتهما في أديس ابابا ستستغرق يوما وحدا وهو الاحد 23 سبتمبر 2012 يتوجان بها مجهودا خرافيا بذله المفاوضون السودانيون من الشمال والجنوب على مدى شهور حول ما تسمى القضايا المعلقة والخلاف حو...
 
المزيد   
2012-09-28 المركز

مسميات التقسيم الجديدة وخطورة بثها : عبده يوسف

‎النظام الارتري سعى بجد واجتهاد أن ينسف قاعدة التعايش السلمي الذي حفظ البلاد ردحا من الزمن و استند عليه الشعب في كل عهود النضال التي جاءت على خلفية أحداث الخمسينات بين شد الانفصال والوحدة وما أعقبها من تشنج نفسي وإرباك في منظومة قيم التواصل ...
 
المزيد   
2012-09-24 المركز

انتقال سلمي للسلطة في إثيوبيا : محمد ابو حامد *

‎وضعت الجبهة الحاكمة في إثيوبيا "EPRDF" حدا للتكهنات والتوقعات التي راجت في البلاد عقب وفاة رئيس الوزراء السابق مليس زيناوي حول من سيخلفه في القيادة، وذلك بعد ان انتخب مجلس الجبهة التي تكون الائتلاف الحاكم في البلاد بعد مداولات بعيدا عن أعين ...
 
المزيد   
2012-09-17 hglv;.

الصومال ينتخب رئيسا للبلاد منذ أكثر من عقدين! محمد ابو حامد *

‎وأخيرا وبعد أكثر من عقدين اختار الصومال رئيسا للبلاد بعد ان ظل يتقلب بين الحكومات الانتقالية ومن مؤتمر إلى آخر منذ سقوط حكومته المركزية عام 1991 بفعل انتفاضة شعبية سرعان ما تحولت إلى حرب أهلية ظلت تطحن عظام الصوماليين لسنوات طويلة ولم تفلح ...
 
المزيد   
2012-09-17 hglv;.

رسالـة وداع لرجـل حلـم بوطـن حـر وديمقراطي : بقلم : حمد كلُّ

14/10/2010‎ *في ذكرى وفاة الزعيم والمؤرخ والقائد الإريتري محمد سعيد ناود تنشر عدوليس (رسالة ) وداع المناضل حمد محمد سعيد كل لحلم .... الحلم حالة من الإلهام يتحول إلى رسالة، كل الثائرين حلموا، القادة التاريخيين حولوا الحلم إلى رسالة ، بعضهم ...
 
المزيد   
2012-09-15 hglv;.

قرنيلويس والتهور السياسي :وقفة على إدعاءات الحركة الديمقراطية لتحرير كوناما حول عواتي -بقلم صالح قاضي (جوهر)

‎عندما بنى الفراعنة تمثال ابوالهول في الجيزة، لا شك وانهم راعوا كل مقومات الجمال من براعة التصميم والتشطيبات انتهاءً بطلائه بألوان زاهية، ولكن الزمن وما يستصحبه من عوامل الطبيعة كالأمطار والرياح والحرارة والبرودة، أدت الى تآكل التمثال، وزوال ...
 
المزيد   
2012-09-11 المركز

مســاهمة الشـّبكة الإرتريّة للحوار الوطنى...فى المبادرة المطروحة من قبل (مؤسّسة عواتى الإعلامية)

‎فى ظل الظّروف الخانقة التى تمرّ بها بلادنا ، جرّاء سياسات النّظام القهريّة واللاإنسانية لأكثر من عقدين من الزّمن ، والأمر الّذى إنعكس بشكل مدمّر على حياة كلّ المجتمع الإرتـرى بكافة فئاته وفى مختلف أماكن تواجده، وعلى كافة المستويات السي...
 
المزيد   
2012-09-11 المركز

معارض آخر الزما ن ....( الجنرال ) قرنليوس عثما ن !؟ :عمر جابر عمر

‎عام 1969 قا م جعفر نميرى بأ نقلاب وأستلم السلطة فى السودا ن ...لم يصبح رئيسا فحسب بل منح تفسه رتبة ( مشير ) بأ عتبا ره قا ئدا عا ما للقوات المسلحة! فى نفس الفترة كا ن ( جوزيف لاقو ) يقود حركة ( أنيا نيا 1 ) فى جنوب السودان ضد حكومة الخرطوم...
 
المزيد   
2012-09-09 المركز

زيناوي .. شخصية في الذاكرة : محمد طه توكل - أديس ابابا

‎رحل رئيس وزراء إثيوبيا ملس زيناوي في الـ21 من أغسطس الجاري عن عمر يناهز الـ57سنة وترك 3 أبناء، وهو أول رئيس بعد سقوط نظام منقستو عام91م. ودفن الراحل في كنيسة الثالوث. وذلك في أول جنازة وطنية لزعيم أثيوبي منذ أكثر من 80 عاماً.
 
المزيد   
2012-09-06 hglv;.

الشبكة الأرترية للحوار الوطنى :حا مد عواتى أما م محكمة الجا هلين بالتاريخ !!؟؟

‎خرجت علينا ( الحركة الديمقراطية لتحرير كونا ما أرتريا ) ببيا ن بمناسبة الفا تح من سبتمبر مثلها مثل بقية فصا ئل المعا رضة الأ رترية ...لكنه واحسرتا ه لم يكن ( أرتريا ) ولا ثوريا ولا يعكس روح من يقا وم الدكتاتورية ويتطلع الى بنا ء دولة العدا ل...
 
المزيد   
2012-09-04 hglv;.

عن الحراك الشبابي .. أحكي : ماليليا بخيت

‎لم يعد سراً أن شبكة الأنترنيت عموماً و مواقع التواصل الإجتماعي أضحت تشكل في عالمنا المعاصر ثورة حقيقية، بعد أن ظللنا نردد مع نهايات القرن الماضي عبارة " ثورة المعلومات" دون أن نصل للخيط الرقيق الذي يجسد ذلك الإفتراض على أرض الواقع، لتأتي الت...
 
المزيد   
2012-09-04 المركز

بين سبتمبر ودبر زيت والكرامة المهدرة :عبدالرازق كرار

‎مدخل:-مما هو شائع في مجالس السمر السياسية السودانية ، أن الميرغني الجد اوصى ابنائه ومنهم محمد عثمان ,وعلي الميرغني أن لا يدخلوا ايديهم في (الفتة) وهي ساخنة ، ولأن الختمية أصحاب افضال علينا فإن التأسي بهم أحياناً مما لا ينكره عاقل فالحكمة ضال...
 
المزيد   
2012-09-04 hglv;.

رجل مضى حاملا معه احلامه وهمومه : حمد كل *

‎كل القادة العظام رحلوا بعد ان حققوا انجازات كبيرة لبلدانهم، انهم كالنجوم الساطعة لا يخبوا بريقهم، لهذا خلدتهم شعوبهم. "كونراد اديناور" تسلم الحكم مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية وكانت المانيا الغربية ركاما، بدأ البناء من نقطة الصفر وجاء ...
 
المزيد   
2012-08-29 المركز

ملس زيناوي: غياب اخر أباطرة إثيوبيا - ياسين محمد عبد الله

‎من المتوقع أن يهدد الصراع على إرث الرجل الذي ناضل لسنوات طويلة ضد هيمنة قومية الأمهرا على بلاده وقوميته التقراي وتبنى في وقت ما، مع رفاقه في الجبهة الشعبية لتحرير تقراي فكرة الانفصال عن الدولة الأم هروباً من تللك الهيمنة، أن يهدد الهيمنة الح...
 
المزيد   
2012-08-28 المركز

الإرتريون ... بين غربة الترحال وصراع الأفيال !؟ عمر جابر عمر

‎بعض الشعوب ترمى بها أقدا رها فى مواقع جغرافية تشكل ليس حيا تها اليومية فحسب بل ومستقبلها وأمكا نية أستمرا رها كد ولة نا جحة. وأذا أضيفت الى تلك المصيبة القدرية آفة أخرى – غيا ب الحكم الرشيد – تكون الطا مة الكبرى. لذلك يقول المثل السودانى ( ا...
 
المزيد   
2012-08-26 المركز

إثيوبيا والقرن الإفريقي.... ماذا بعد رحيل زيناوي؟ حسن أسد

‎برحيله المفاجئ خلف رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي الذي أعلن عن وفاته في الحادي والعشرين من أغسطس الجاري وراءه، ملفات شائكة غير محسومة على الصعيدين الداخلي والإقليمي، وأثار غيابه الأبدي علامات استفهام كبيرة تتعلق ليس بمستقبل إثيوبيا فحسب بل...
 
المزيد   
2012-08-26 hglv;.

سينآريو و خِوآر : حنان مران

‎غنت فيروز " للقدس سلامٌ آتٍ " هو آتٍ لا محالة ، إظعاناً لوعد الحق ، لكنه لم يأت بعد، ربما لأن الأغنية لم تحدد متى وكيف ، وحتى لا ننتظر "سلامُ آتٍ من أديس" كإنتظار القدس (!)،
 
المزيد   
2012-08-23 المركز

المبادرات الإرترية .. بقلم: محجوب الباشا

‎أوردت صحيفة "السوداني" في عددها الصادر بتاريخ 18 أغسطس الحالي أن الرئيس الإرتري أسياس أفورقي طرح مبادرة جديدة للجمع بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان "قطاع الشمال" في محاولة لتجاوز الأزمة التي نتجت عن تجدد القتال في منطقتي النيل الأ...
 
المزيد   
2012-08-23 المركز

حكومة بلا شعب وشعب بلا حيلة! :محمد نور أحمد -أستراليا ـ ملبورن

‎قد يتساءل البعض إن كانت علي وجه الأرض حكومة بلا شعب، لأن الشعب هو أحد الأركان الثلاثة للدولة، وهي الأرض والشعب والحكومة، فإذا أنتفي الشعب فلم يعد للدولة وجود، لأن العنصر الأساسي الذي تقوم عليه الدولة هو الشعب، لكن ألا يوجد في أرتريا شعب؟ بلي...
 
المزيد   

إخترنا لكم

يوميات الثورة السودانية الباسلة

يوثق العشرات من الشابات والشباب حكايات رفاقهم/ رفيقاتهم الثوار بمداد واضح وقلوب نقية دامية ، بينما يعكف العشرات من كوادر الجبهة ( الإسلامية ) للتصدى لحجب الشمس بالغرابيل بالتقليل من وقائع الفعل الثوري المعند بالدم والدموع والألم والجسارة المكللة بالغار لشابات وشباب وكهول وأطفال الثورة والذين مشوا في درب الآلام طول أكثر من سبعة شهور وسقط من سقط في طول البلاد وعرضها منذ ديسمبر 2018 وحتى ليلة السقوط الداوى للإيدلوجيا البغيضة للحزب الذي أعاد إنتاج الفاشية في القرن الواحد والعشرين في كل مدن العاصمة الثلاثة وكل مدن ونجوع السودان شرقا وغربا وحتى أقاصى النيل الأزرق مرورا بجبال النوبة. طيع هو المداد ومفاتيح أجهزة الحاسبوب وهي تخط يوميات الثورة وتدون حكايات الثوار من الأولاد والبنات، وعصية هي اللغة لكوادر و( صحفي ) النظام البائد ، ثقيلة هي مفردات العدالة والديمقراطية والسلام والمساواة والأمن مع أنهم يرفعون شعار الإسلام القائم أصلا على العدل ومنع القتل وإيذاء الإنسان ، مطلق إنسان. تقول نياراز عازفة الفلوت الجسورة في فيلم أنتجته الـ ( بي بي سي) العربية : " نحن فخورين بأنفسنا .. نحن نؤسس لسودان جديد ". يسرنا ان نختار في " عدوليس " هذه الكتابة الباذخة للزميل محمد فرح وهبي عن الشهيد القائد الشاب عبد السلام كشه سلسل البيت الديمقراطي أبن الخرطوم الوسيم.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.