شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← أسمرا تتهم واشنطن بإعاقة انطلاق المحادثات بين الحكومة السودانية ورافضي أبوجا
2006-12-23 المركز

أسمرا تتهم واشنطن بإعاقة انطلاق المحادثات بين الحكومة السودانية ورافضي أبوجا

الخرطوم : اسمرا : وكالات اتهم مسؤول اريتري بارز أمس ، الولايات المتحدة ودولا أجنبية أخري ، لم يسمها ، بإعاقة انطلاق مفاوضات كانت مقررة الأربعاء الماضي بين الحكومة وحركات دارفور الرافضة لاتفاقية أبوجا ، برعاية بلاده في اسمرا .

‎ واتهم الأمين العام للجبهة الشعبية الاريترية ، الأمين محمد سعيد ، دولا أجنبية ، ذكر من بينها الولايات المتحدة الأمريكية ، بإعاقة انطلاق المفاوضات تحت رعاية بلاده في اسمرا بين الحكومة ورافضي أبوجا ، مؤكدا إن بلاده ستواصل مساعيها من اجل تحقيق الأمن والاستقرار في كافة ربوع السودان . من جانبه قال الأستاذ ابراهيم أحمد ابراهيم المستشار السياسي السابق لرئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي و أبرز معارضي أبوجا ( أن إرتريا غير مؤهلة لتحمل مسؤولية ملف دارفور.. فالقضية بها أكثر من «20» قراراً دولياً و«3» ملايين نازح ولاجيء ومحاكمات دولية وقرارات أممية لم تنفذ.. ويكتمل الأمر بالمنح والقروض الدولية لإعمار دارفور ومن الصعب لاريتريا ان تلعب دوراً دولياً يجمع المانحين على الأقل في مؤتمر لإعمار دارفور ). وابلغ سعيد ، وكالة السودان للانباء ، على هامش المباحثات مع المؤتمر الوطني في مصوع امس ، ان تعثر انعقاد الجولة التي كان مقرر لها في العشرين من الشهر الجاري باسمرا يرجع للتدخلات الاجنبية . وقال ، ان التعقيدات التي رافقت قضية دارفور بسبب التدخلات الاجنبية ، التي لا تناسب الطموحات السودانية، اعاقت انطلاق الجولة ، محملا دولا ، سمي من بينها الولايات المتحدة ، مسؤولية عرقلة المفاوضات . واكد سعيد، ان اسمرا تواصل اتصالاتها مع قادة الفصائل الرافضة لأبوجا من اجل قيام المفاوضات رغم كل المعوقات والتدخلات ، خاصة من قبل الولايات المتحدة الامريكية . وقال « اننا نرمي عبر هذه المبادرة لتحقيق رغبة صادقة في توطيد دعائم الأمن والاستقرار في دارفور بل والمنطقة عموما ».

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.