شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← في إجتماع إنعقد بطرابلس أمس : البشير وأفورقي يتفقان على وقف الحملات الإعلامية وتكوين لجان مشتركة
2005-05-17 وكالات

في إجتماع إنعقد بطرابلس أمس : البشير وأفورقي يتفقان على وقف الحملات الإعلامية وتكوين لجان مشتركة

الخرطوم - طرابلس : وكالات في خطوة مهمة لجهة تطبيع العلاقات بين الخرطوم وأسمرا، تمكن الزعيم الليبي معمر القذافي من جمع الرئيسين البشير وأفورقي أمس على هامش القمة السباعية بطرابلس في إجتماع مطول استمر لمدة أربع ساعات .

واتفق البشير وافورقي بحسب مصادر في طرابلس، على وقف الحملات الاعلامية وعدم استخدام المعارضة لزعزعة الاستقرار في البلدين، وكشفت المصادر عن اتفاق على تكوين لجان مشتركة لإدارة الحوار وتخطي القضايا الخلافية. وذكرت مصادر مطلعة أن الرئيس الليبي اجتمع أولاً مع البشير وألحقه بآخر مع أفورقي ليجتمع الرؤساء الثلاثة وينضم إليهم الرئيس المصري حسني مبارك وكان البشير وأفورقي قد دخلا في جلسة مغلقة عصر أمس قبل ان ينضم اليهما الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس المصري حسني مبارك لفترة قصيرة. من جانبه، اعتبر سفير السودان بطرابلس سعد سعيد، ان لقاء الرئيسين البشير وافورقي خطوة ايجابية تجاه تطبيع علاقات الخرطوم واسمرا وتوقع أن تفتح القمة الرباعية صفحة جديدة في علاقات السودان وإرتريا، وقال ان الرئيس البشير كان قد التقى الزعيم الليبي معمر القذافي، بمقر اقامته، واحاطه علما بآخر تطورات الاوضاع في السودان، كما شكره على مساعيه الحثيثة من اجل معالجة مشكلة دارفور. وبدأت بقاعة المؤتمرات بفندق المهاري بطرابلس في وقت متأخر من مساء امس اعمال القمة الافريقية المصغرة بشان دارفور بمشاركة الرؤساء عمر البشير والعقيد معمر القذافي والرئيس النيجيري اوباسانجو والرئيس المصري حسني مبارك والرئيس التشادي ادريس دبي والرئيس الاريتري اسياسي افورقي ونائب رئيس الجابون والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي ومدني الازهري امين تجمع (س-ص) وخاطب الرئيس النيجيري اوباسانجو الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي تستمر اعماله لمدة يومين .

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.