شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مهرجان أسمرا 2007 : الصورة الزاهية تخفي خلفها عمليات دهم واعتقالات وهروب جماعي
2007-07-30 المركز

مهرجان أسمرا 2007 : الصورة الزاهية تخفي خلفها عمليات دهم واعتقالات وهروب جماعي

‎ تقرير إخباري : عدوليس داهمت قوات كبيرة من رجال الأمن والشرطة العديد من أحياء العاصمة أسمرا واعتقلت عشرات الشباب خلال يومي 28-29 من يوليو الجاري ، وقد شملت عمليات الاعتقال والتحفظ حتى الذين يحملون تصاريح وأوامر التحرك .

وقالت مصادرة مطلعة ، في حديث للمركز الإرتري للخدمات الإعلامية ، إن الحملات تأتي تفادياً لعمليات شغب خلال مهرجان إرتريا 2007م ، ولم تؤكد المصادر إن كان هؤلاء المعتقلين قد تم إرسالهم إلى معسكرات التجنيد . وكان المركز قد توقع ،حسب تسريبات من مصادره في خبر نشر بتاريخ 16 يوليو الجاري ،عن ترتيبات تجريها السلطات الإرترية لحملة اعتقالات و تجنيد إجباري واسعة في العاصمة أسمر وضواحيها . من جهة أخرى أفادت مصادر خاصة أن عدد الإرتريين الهاربين خلال شهر يونيو الماضي إلى داخل التراب السوداني بلغ (864) مواطناً بينهم ( 28 ) طفلاً دون سن الثامنة عشر و ( 159) من الإناث ، وأردفت ذات المصادر إلى أن الإزدياد الملحوظ في عدد الهاربين يعود إلى عمليات التجنيد الواسعة وسط الفتيات وخاصة المطلقات ورفع السن القانوني للفتيات إلى 35 عاماً وكذلك رفع السن القانونية للتجنيد في أوساط الرجال إلى 50عاماً بحجة التصدي للهجوم الإثيوبي المحتمل ، كما أن نقل الكليات الجامعية من أسمرا إلى مناطق حملمالو وحلحل وامباتكلا زاد من خوف الشباب من تحويل هذه الكليات إلى مناطق عسكرية . هذا وتفيد مصادر مطلعة أن الدكتور تيدروس يشرف ويدير جامعة أمرا بدلاً من الدكتور اسحاق مدير الجامعة الذي تفيد معلومات لم يتسنى التأكد من صحتها أنه فر إلى خارج البلاد . على صعيد آخر أفاد قادمون من إقليم القاش بركه إن حملات اعتقالات ودهم تنتظم الإقليم وتطال المواطنين وأولياء أمور الطلاب والمجندين الهاربين وشملت الحملة 24 مواطناً تحصلنا منهم على أسماء الآتي : 1. محمود أدال من أعيان مدينة أغردات 2. علي طاهر صاحب بقاله 3. سعديه جمال مدير وصاحبة فندق 4. فتوي مسقنه صاحب كمينة طوب 5. قبرمكئيل هيلي عضو برلمان إقليمي 6. قوال أترب صاحبة مطعم للمأكولات الشعبية وجميعهم من إقليم القاش بركه وعلق مصدر إرتري مراقب على ذلك بالقول إن الصورة المضللة التي تبثها الفضائية الفضائية الإرترية هذه الأيام عن مهرجان إرتريا 2007م تخفي خلفها عمليات دهم ومطاردة للشباب الإرتري خاصة في إقليم القاش بركه الذي يجاور الولايات الشرقية ، كما أنن السلطات الأمنية تتحسب لكل محاولات إثارة الشعب داخل العاصمة أثناء انعقاد المهرجان .

إخترنا لكم

الجيش الاريتري وتهم ارتكاب فظاعات في تقراي !! بقلم / فتحي عثمان

في السنة الثانية والأخيرة من امتحانات الماجستير، خاطبنا أحد الأساتذة مودعا: " لقد تعلمتم معنى الحروب ومآسيها، فأخرجوا الآن للحديث عن السلام ومحاسنه." وبقدر ما بدت نصيحته أبويه حادبة فقد كانت أيضا تعكس روح الثقة في التأهيل الذي قدمه المقرر المستحدث في الجامعات حينها، وهو تخصص دبلوماسية السلام والتنمية المستدامة، وهو تخصص يقوم على إعادة بناء المجتمعات بعد الحروب عبر استخدام المناهج المتداخلة: الدبلوماسية والقانون الدولي الإنساني "إتفاقيات جنيف لحماية المدنيين أثناء النزاع المسلح والبروتوكولات الإضافية" والعلوم الإنسانية. واستجابة لنصيحة معلمي سأقدم مساهمة تحت عنوان المقال أعلاه، وهي ليست مساهمة العالم الخبير، ولكن جهد الطالب الفكير.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.