شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← إريتريا لا ترغب في استمرار استقبال مبعوثي (الأزهر )
2008-02-19 المركز

إريتريا لا ترغب في استمرار استقبال مبعوثي (الأزهر )

‎رفضت الحكومة الإريترية استقبال مبعوث جامعة الأزهر التي كانت ترسل وفدها إلي إريتريا دورياً بهدف تدريس اللغة العربية والمواد الإسلامية لطلاب المعاهد الدينية الموجودة في كل من أسمرا ومصوع وكرن.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية في جامعة الأزهر الشيخ علي عبدالباقي إن السلطات الإريترية أفادتهم مؤخرا بعدم رغبتها في استقبال أي مبعوث من الجامعة، بعد أن ظلت لفترة طويلة تمارس عليهم تضييقاً، وتحول دون حصولهم على تأشيرات دخول لإريتريا. يذكر أن لبعثات الأزهر على مر التاريخ دوراً مقدراً في نشر وترسيخ الثقافية الإسلامية والعربية في إريتريا، وتمثل في فتح أبواب الأزهر لطلاب العلم من الإريتريين وتوفير المنح الدراسية لهم، وقد أسس أول معهد إسلامي في أسمرا في ،1944 ومن حينها بدأ الأزهر يرسل علماء مصريين وإريتريين من خريجي الأزهر ويقوم بدفع مرتباتهم، وأسهم الأزهر في تخريج جيل من المتعلمين والمثقفين الإريتريين، ولم يقتصر دوره على التدريس في المعهد، بل يشمل المساجد والأندية العلمية والأدبية، وكان لبعض علماء الأزهر دور إيجابي في التعريف بالثورة الإريترية وحصول المناضلين الإريتريين على دعم ومساندة الحكومة المصرية، ومفتي الديار الإريترية الشيخ الأمين الشيخ عثمان من خريجي الأزهر.

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.