شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← اريتريا تتهم الامم المتحدة بالانحياز لاثيوبيا في نزاعهما الحدودي
2008-03-05 المركز

اريتريا تتهم الامم المتحدة بالانحياز لاثيوبيا في نزاعهما الحدودي

‎نيروبي (ا ف ب) اتهمت اريتريا الثلاثاء الامم المتحدة بالانحياز لاثيوبيا في حل نزاع حدودي قديم بين البلدين فيما تنهي بعثة الامم المتحدة انسحابها من المنطقة الحدودية بعدما فرضت اسمرة قيودا على تزودها بالمحروقات.

وطالبت اريتريا الامم المتحدة بارغام اثيوبيا على سحب قواتها من المنطقة الحدودية موضع النزاع بعدما استنتجت لجنة تشكلت بدعم من الامم المتحدة بعد اتفاق سلام انهى الحرب الدامية بين البلدين من 1998 الى 2000 ان جزءا من الارض يعود الى اثيوبيا. وصرحت وزارة الخارجية الاريترية في بيان "من المفاجئ ملاحظة تخلي الامانة العامة للامم المتحدة عن حياديتها وعملها في خدمة اثيوبيا". واضافت "ان واشنطن واديس ابابا تقفان وراء هذه الحملة السلبية الرامية الى تحويل الانتباه عن المشكلة الحقيقية: احتلال اثيوبيا لاراض اريترية". وختم البيان "بالنتيجة تجدد الحكومة نداءها الى مجلس الامن الدولي كي يتحمل مسؤولياته ويتحرك بحسم لانهاء الاحتلال". في 22 شباط/فبراير دان مجلس الامن "الانتهاكات المنتظمة" لقراراته من قبل اسمرة. وقررت الامم المتحدة اجلاء قوة الامم المتحدة من اجل اريتريا واثيوبيا (مينوي) من الاراضي الاريترية بسبب القيود التي فرضتها حكومة اسمرة اعتبارا من كانون الاول/ديسمبر على التزود بالمحروقات. وادى النقص في الوقود الى شل قدرات البعثة لا سيما الجوية منها وحال دون تنفيذ تفويضها الذي ينص على مراقبة الحدود مع اثيوبيا حيث يتواجه 200 الف جندي من البلدين. وانشئت البعثة العام 2000 وتضم اكثر من الفي عنصر بينهم 1200 سيتم نقلهم من اريتريا.

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.