شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← القاهرة توقف سبعين إرتريا تسللوا إلى أراضيها بطريقة غير شرعية
2008-03-24 المركز

القاهرة توقف سبعين إرتريا تسللوا إلى أراضيها بطريقة غير شرعية

‎القاهرة :وكالاتوافادت وکالة أنباء الشرق الاوسط يوم أمس الأحد أن القاهرة أوقفت 70 إريتريا دخلوا الاراضي المصرية بطريقة غير شرعية في مناطق أقصى جنوب مصر غير بعيد من الحدود مع السودان.

وتم رصد المجموعة في شلاتين جنوب مدينة الغردقة على البحر الاحمر حيث تمت احالتهم على "محكمة خاصة". وأجريت على أفراد المجموعة فحوصات طبية "خشية ان يكونوا يحملون أمراضا". وكانت السلطات المصرية قد ضبطت 13 من الأفارقة من بينهم 5 ارتريين خلال محاولتهم التسلل إلى إسرائيل عبر الحدود الدولية بمنطقة جنوب ميناء رفح البري وهم خمسة من إريتريا وثلاثة من السودان وثلاثة من كوت ديفوار واثنان من غانا. واعترف هؤلاء المتسللون في التحقيقات الاولية بأنهم جاءوا للمنطقة بهدف التسلل إلى اسرائيل بحثاً عن فرص عمل . وفي نهاية شباط/فبراير تم توقيف 13 اريتريا على بعد نحو 650 کلم جنوبي القاهرة بعد أن اجتازوا سلسلة جبال البحر الاحمر التي تمتد من اريتريا الى مصر مرورا بالسودان. من جانبه أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود اولمرت توجيهات إلى القوات الإسرائيلية بمنع دخول متسللين من سيناء إلى الأراضي الاسرائيلية منعا باتا. وبحسب موقع "صوت إسرائيل" فقد شدد أولمرت خلال جلسة ترأسها الأحد لمناقشة ظاهرة التسلل من سيناء على ضرورة وقف المتسللين على الحدود وإعادتهم إلى مصر فوراً. وبحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة فان اکثر من 1500 مهاجر غير شرعي يتحدرون من افريقيا تسللوا الى فلسطين عبر الحدود المصرية منذ بداية العام الحالي. واوقفت الشرطة المصرية عشرات المهاجرين السريين القادمين خصوصا من دول افريقية في الاشهر الاخيرة وقتل عدد منهم لدى محاولتهم اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة.

إخترنا لكم

الجيش الاريتري وتهم ارتكاب فظاعات في تقراي !! بقلم / فتحي عثمان

في السنة الثانية والأخيرة من امتحانات الماجستير، خاطبنا أحد الأساتذة مودعا: " لقد تعلمتم معنى الحروب ومآسيها، فأخرجوا الآن للحديث عن السلام ومحاسنه." وبقدر ما بدت نصيحته أبويه حادبة فقد كانت أيضا تعكس روح الثقة في التأهيل الذي قدمه المقرر المستحدث في الجامعات حينها، وهو تخصص دبلوماسية السلام والتنمية المستدامة، وهو تخصص يقوم على إعادة بناء المجتمعات بعد الحروب عبر استخدام المناهج المتداخلة: الدبلوماسية والقانون الدولي الإنساني "إتفاقيات جنيف لحماية المدنيين أثناء النزاع المسلح والبروتوكولات الإضافية" والعلوم الإنسانية. واستجابة لنصيحة معلمي سأقدم مساهمة تحت عنوان المقال أعلاه، وهي ليست مساهمة العالم الخبير، ولكن جهد الطالب الفكير.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.