شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← نذر المجاعة تهدد أنحاء إرتريا
2008-04-24 المركز

نذر المجاعة تهدد أنحاء إرتريا

‎تلوح في البلاد نذر مجاعة بسبب الأزمة الإقتصادية الحادة بما أدى إلى نزوح 35000 مواطن من أنحاء متفرقة من البلاد إلى مناطق قرست وأكللات بالقاش ويعيشون أوضاع مأساوية ويسكنون العراء مع قرب موسم الخريف بما يتوقع أن يفاقم من معاناتهم .

من جانبها حظرت السلطات الإرترية بيع السمسم والحبوب الغذائية حيث بلغ سعر جوال السمسم 2800 نقفه ( 150 دولار ) فيما بلغ سعر جوال الذره 1800 نقفه ( 90 دولار ) وقامت باعتقال ثلاثه مواطنين بذريعة بيع محصول السمسم . هذا وقد قامت السلطات بتخصص أراضي زراعية في ضواحي فانكو للمعارضة الإثيوبية حتى تقوم بزراعتها والإستفادة من ريعها فيما يعاني المواطنون من مجاعة ضربت مدنهم وقراهم . وفي سياق آخر قام النظام بمصادرة عدد عربات المواطنين فى مدينة تسنى بحجة انها تحمل مواداً مهربة أثنان منها عربات مرخصة في السودان . وفي سياق عمليات الإغتيالات المجهولة التي تتنظم البلاد قتل الميجر عمر سليمان فى بارنتو بطريقة مجهولة مع وجود إشارات بضلوع النظام في اعملية نتيجة لخلافات داخلية . وفي سياق استعداداته للحرب مع اثيوبيا استدعى النظام الجنود المسرحين فى بلزا فى بداية هذا الشهر وقام بصرف وصرف لهم 1500 نقفه لكل فرد موجهاً بالإستعداد للحرب مع اثيوبيا.

إخترنا لكم

سد الانتخابات ...! بقلم : محمد قناد

قدم البيت الابيض في 29 اكتوبر مبادرة وساطه لحل مشكلة سد النهضة بين مصر والسودان واثيوبيا. ذلك وفق لوائح وميثاق الامم المتحدة تحت المادة 33 وامتدادا لاتفاق المبادئ المبرم في الخرطوم 2015 لحل المشاكل الفنية فيما يخص عمليات البناء والتشغيل بين دول المصب ودولة المنبع خاصة بين مصر واثيوبيا . في هذا المقال احاول شرح ما يجري من التصعيد الاخير الذي سبق المبادرة الامريكية التي كانت بطلب من السيسي لترامب و وافق عليها ابي احمد علي هامش منتدى "سوتشي" الاقتصادي بين روسيا وافريقيا 23-24 اكتوبر.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.