شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← جيبوتي وارتريا : الوضع متفجر والجيشان في مواجهة بعضهما البعض
2008-05-07 المركز

جيبوتي وارتريا : الوضع متفجر والجيشان في مواجهة بعضهما البعض

‎جددت جيبوتي إتهامها لإريتريا بانتهاك حدودها في نزاع متفاقم بشأن الحدود المشتركة بين البلدين بمنطقة القرن الافريقي.وقال رئيس جيبوتي اسماعيل عمر جيلي للصحفيين في وقت متأخر من مساء الاثنين(انتهاك الحدود أمر أثيم. الجيشان في مواجهة بعضهما البعض. الوضع متفجر. )

وتقول جيبوتي ان جنودا اريتريين دخلوا أراضيها الشهر الماضي لحفر خنادق وبناء دفاعات أخرى. ولم تصدر اريتريا أي تعليق رسمي. وتابع جيلي "طلبنا تحكيما دوليا من جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي." ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولين اريتريين. وطلبت جيبوتى فى رسالة نشرت الثلاثاء من مجلس الامن الدولى التدخل فى خلافها الحدودى مع اريتريا بغية تجنب اندلاع نزاع جديد فى القرن الافريقي. وقال وزير خارجية جيبوتى محمود على يوسف فى الرسالة "ندعو المجلس الى ان يتخذ بشكل عاجل كافة الاجراءات اللازمة لتجنب اندلاع نزاع جديد، كائنا ما كان سببه، فى منطقة يمزقها منذ امد بعيد العنف واراقة الدماء والدمار". وندد الوزير بـ"حشد قوات اريترية على الحدود منذ شباط/فبراير"، مؤكدا ان جيبوتى حاولت نزع فتيل الازمة عبر دبلوماسية هادئة ووساطة الجامعة العربية والاتحاد الافريقي. وتابع الوزير فى رسالته المؤرخة بتاريخ الاثنين والموجهة الى سفير بريطانيا فى الامم المتحدة جون ساورز، الرئيس الدورى لمجلس الامن الدولى "للاسف فان جهودنا الكبيرة لم تلق ردا ذا مصداقية". وحذر الوزير من "خطر حقيقى "بالنسبة الى جيبوتي" يجر الى مواجهة غير مبررة مع اريتريا، نظرا لكون قوات البلدين فى حال تأهب مرتفعة على جانبى الحدود"، فى مرتفعات راس دميرة المشرفة على طرق ملاحة بحرية استراتيجية فى البحر الاحمر. وياتى احتدام التوتر بين اريتريا وجيبوتى اثر قيام قوات اريترية فى 16 نيسان/ابريل بتوغل فى الاراضى الجيبوتية. من جانبها بدأت جامعة الدول العربية أمس الاثنين تحركها مع الأطراف المعنية بالأزمة بين جيبوتي واريتريا من أجل احتوائها وتنفيذ قرار مجلس الأمن والسلم العربي أول أمس .. حيث عقد مسؤولو الجامعة العربية اجتماعا عاجلا مع السفير نافع حسن كردي المبعوث الخاص لدولة إريتريا لدي الجامعة العربية. وقال السفير حمد بن حلى الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية عقب استقباله السفير الإريتري انه ابلغ السفير الاريتري بمضمون ومحتوى قرار مجلس الأمن والسلم العربي الداعي لضبط النفس وحل المشكلة بين البلدين بالطرق السلمية، وقال في تصريحات صحفية انه حمل رسالة من الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى وزير خارجية اريتريا بهذا المعنى. وأكد بن حلى انه تم تشكيل بعثة من الجامعة العربية تضم شخصيات سياسية وقانونية ومن قطاع الأمن القومي برئاسة السفير سمير حسنى مدير إدارة التعاون العربي الإفريقي وسوف تتوجه البعثة إلى كل من جيبوتي واريتريا خلال اليومين المقبلين للإطلاع على حقيقة الموقف في عين المكان وهو منطقة رأس دوميرا التي تقول جيبوتي إن القوات الإريترية احتلتها. وذكر بن حلى أن السفير الاريتري أكد انه لا يوجد توتر بين بلاده وجيبوتي بالمعنى المتعارف عليه وان بلاده ترحب ببعثة الجامعة العربية وهم على تواصل مع الجامعة العربية ولهم ثقة في دورها. وسبق للبلدين ان خاضا حربين بسبب هذه المنطقة فى 1996 و1999. ودعا الاتحاد الافريقي يوم السبت الجانبين الى ضبط النفس وحل أي نزاع عن طريق الحوار. وأضاف أنه سيرسل مهمة لتقصي الحقائق الى منطقة الحدود وسيتشاور مع مسؤولين من البلدين. ودخلت أسمرة في صراع حدودي من عام 1998 الى عام 2000 مع اثيوبيا أسفر عن سقوط نحو 70 ألف قتيل. وخاضت اريتريا أيضا حربا حدودية قصيرة مع اليمن في منتصف التسعينات. المصدر: وكالات

إخترنا لكم

سد الانتخابات ...! بقلم : محمد قناد

قدم البيت الابيض في 29 اكتوبر مبادرة وساطه لحل مشكلة سد النهضة بين مصر والسودان واثيوبيا. ذلك وفق لوائح وميثاق الامم المتحدة تحت المادة 33 وامتدادا لاتفاق المبادئ المبرم في الخرطوم 2015 لحل المشاكل الفنية فيما يخص عمليات البناء والتشغيل بين دول المصب ودولة المنبع خاصة بين مصر واثيوبيا . في هذا المقال احاول شرح ما يجري من التصعيد الاخير الذي سبق المبادرة الامريكية التي كانت بطلب من السيسي لترامب و وافق عليها ابي احمد علي هامش منتدى "سوتشي" الاقتصادي بين روسيا وافريقيا 23-24 اكتوبر.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.