شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← بعد خلافات حادة حول آلية اتخاذ القرارات : المؤتمر يجيز النظام الأساسي
2008-05-08 المركز

بعد خلافات حادة حول آلية اتخاذ القرارات : المؤتمر يجيز النظام الأساسي

‎أديس أبابا : موفد المركزتتواصل فعاليات المؤتمر التوحيدي للتحالف الديمقراطي الإرتري لليوم الرابع على التوالي .حيث أجاز المؤتمرون النظام الأساسي المقدم من اللجنة التحضيرية بعد أن شهدت قاعة المؤتمر حوارات ومناقشات حادة امتدت منذ ظهر الأمس حول حول كيفية اختيار القيادة وآلية اتخاذ القرارات.

واعتمد المؤتمرون صيغة الإجماع في اتخاذ قرارات التحالف بعد شد وجذب كاد أن يعصف بالجلسة فيما أبدى عدد من الأعضاء المراقبين تذمرهم من البطء الذي يلازم أعمال المؤتمر . هذا وقد شكل المؤتمر صباح اليوم لجنتي البيان الختامي وصياغة خطة العمل المستقبلية ، تكونت الآولى من حسن على أسد وتسفاي ولدمكئيل ( دقيقة ) بينما تتكون الثانية من حسن محمد سلمان ومنقستآب اسمروم وعبد القادر محمد عافة ( ابو العباس ) وياسين محمد عبد الله العضو المراقب ورئيس مركز سويرا فيما اعتذر سمري تسفا ماريام الممثل لشبكة منظمات المجتمع المدني في اميركا الشمالية ولكنه ابدى استعداده للتعاون. وكان المؤتمر قد أجاز، في جلسته أمس ، الميثاق السياسي الذي يتكون من تمهيد وخمسة فصول حددت المنطلقات والثوابت والأهداف والوسائل وفي مجمله ليس تغييرجوهري نود الميثاق السابق الذي تم الاتفاق علية في المؤتمر الذي انقسم بعده التحالف في فبراير 2007 م . وفي ما يتعلق بما سمي بالوسيلة النضالية فقد نص الميثاق الجديد على ان تكون كل الوسائل المتاحة والممكنة لتغيير النظام القائم في اسمرا . وفي استطلاع سريع في أوساط المؤتمر قامت به عدوليس ابدى العديد من المراقبين عن املهم في نجاج المؤتمر واستعدادهم في المساهمة فقد ابدى الأب هبتي ماريام زرئ يوهنس تخوفه من مرور صيغة الاجماع في اتخاذ القرارات وانتخاب القيادة لكونها غيرعملية وهى صيغة معطلة لايمكن التعامل معها ضمن النوع البشري ، كما لاحظ ان سكرتارية المؤتمر تمر على بعض البنود سريعا تحت حجة انها تم الاتفاق حولها راجيا ا لمزيد من النقاش للتجويد . من جهته أبدى الاستاذ محمد اسحاق ممثل منظمة السلام والديمقراطية في السويد تذمره من البطيء الذي يلازم سير اعمال المؤتمر خاصة وأنه قد دخل يومه الرابع وأضاف ان إجازة الميثاق يعتبر خطوة هامة ولكن ما جرى ليلة أمس واليوم وتفجر خلافات مبهمة في مناقشة الهيكل محير ، وزاد ولم استطع صراحة معرفة كنهه لذا لم نستطع تقديم العون . الا انه عاد وقال سوف نساهم بما نستطيع من أجل انجاح المؤتمر . ممثل المنتدى الوطني الإرتري بالخليج ابدى تفاؤلا كبيرا بنجاح المؤتمر وعزا البطيء في سير أعمال المؤتمر الى حرص الجميع للوصول الى توافق وطني حول كل القضايا الخلافية كما أبدى استعداتهم في تقديم العون للمؤتمر ضمن المساحة المتاحة داعيا إلى تجاوز الخلافات وتقديم أمل جديد للشعب الإرتري . عموميات ومشاهد : * وسائل الإعلام الأثيوبية تتابع عن كثب وقائع جلسات المؤتمر وقد سجلت الفضائية الأثيوبية عدد من الحلقات مع ممثلي منظمات المجتمع المدني والمراكز الإعلامية باللغتين العربية والتجرنية .

إخترنا لكم

سد الانتخابات ...! بقلم : محمد قناد

قدم البيت الابيض في 29 اكتوبر مبادرة وساطه لحل مشكلة سد النهضة بين مصر والسودان واثيوبيا. ذلك وفق لوائح وميثاق الامم المتحدة تحت المادة 33 وامتدادا لاتفاق المبادئ المبرم في الخرطوم 2015 لحل المشاكل الفنية فيما يخص عمليات البناء والتشغيل بين دول المصب ودولة المنبع خاصة بين مصر واثيوبيا . في هذا المقال احاول شرح ما يجري من التصعيد الاخير الذي سبق المبادرة الامريكية التي كانت بطلب من السيسي لترامب و وافق عليها ابي احمد علي هامش منتدى "سوتشي" الاقتصادي بين روسيا وافريقيا 23-24 اكتوبر.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.