شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← بنجاح منقطع النظير :المؤتمر التوحيدي للمعارضة الارترية يختتم اعماله
2008-05-11 المركز

بنجاح منقطع النظير :المؤتمر التوحيدي للمعارضة الارترية يختتم اعماله

‎اديس ابابا :موفد المركز اكد المؤتمر التوحيدي للتحالف الديمقراطي الارتري تجاوز المعارضة الارترية لكل المشكلات التي تفجرت عقب مؤتمر السابق في فبراير 2007م ، ودان ارهاب الدولة التي تمارسه الحكومة الارترية ضد الشعب الارتري .

مشيرا الى سياسات التغيير الديمغرافي وسياسة الاستيلاء على الارض التي اعتبرها المؤتمر خلق تناقضات اثنية ومشكلات اجتماعية بين مكونات الشعب الارتري داعيا مواجهة ذلك بمزيد من وحدة الشعب الارتري . جاء ذلك في البيان الختامي للمؤتمر والذي اختتم جلساته صباح اليوم في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا . وتضمن البيان الذي تلي باللغات العربية والتجرنية والانجليزية الآتي : 1/ دعا الى مؤتمر حوار وطني تشترك فيه كل فئات الشعب الارتري من أجل الاجابة على كل الاسئلة التي توجه الشعب الارتري . 2/ ناشد الجيش الارتري للانحياز الى جانب الشعب الارتري وخياراته السياسية في الديمقراطية والسلام . 3/ دعا الى حل المشكلات بين ارتريا واثيوبيا بالطرق السلمية . 4/ ابدى استعداده للحوار مع اسمرا شريطة التوصل الى نظام ديمقراطي تعددي . ( دون ان يفصل في الكيفية ) . هذا وقد خاطب الجلسة الاحتفالية السيد حبور قبر كيدان ممثلا للحكومة الاثيوبية وسكرتارية تجمع صنعاء والذي كرر تأكيده لدعم الحكومة الاثيوبية للشعب الارتري الذي وصفه بالمناضل من اجل الوصول الى اهدافة في الديمقراطية والسلام والاستقرار كما ثمن عاليا وحدة قوى المعارضة الارترية ودعا الى تكثيف الجهود من أجل عمل ارتري معارض للنظام القائم في ارتريا والذي وصفه بالكابت والدكتاتوري . كما خاطب الجلسة الدكتور هبتي تسفا ماريام ممثلا لسكرتارية المؤتمر و حيا فيها المعارضة على توحيد قواها وتوصلها للاتفاق الذي ابرم في المؤتمر . هذا وقد علق لعدوليس السيد آدم اسماعيل العضو القيادي البارز في حركة الاصلاح الاسلامي الارتري بالقول ( نستطيع القول اننا تجاوزنا العقبة الكأداء ونأمل ان نرمم جسم التحالف في المراحل القادمة ليصبح اكثر تماسكا وقوة ومنعة ليحقق اهدافة وفي مقدمتها ازالة الدكتاتورية واحلال الأمن والسلام والديمقراطبة في ارتريا . و انتخب المؤتمر قيادة تشريعية من 26عضوا سوف تعقد أولى حلساتها غدا لانتخاب المكتب التنفيذي المكون من 13 عضو يتوزع بين اعضائة المكاتب التنفيذية . لقطات : @ تلي البيان باللغات العربية والانجليزية والتجرنية . @ استقبل الحضور كلمات تضامنية من الشيخ الحاج محمود محمد عثمان والقس هبتي ماريام بالتصفيق والاستحسان وتركزت على ضرورة الوحدة الوطنية . @ ادار الجلسة حامد ضرار وقيتاشو قنن . @ استمع الحضور لعدد من البرقيات التضامنية من عدد من الشخصيات العامة والمنظمات المدنية . @ وسط تصفيق حاد وقع رؤساء التنظيمات على الميثاق . @ عرض الزميلين انور ضرار وبرهان اسماعيل القادمين من استراليا فيلم وثائقي عن أوضاع معسكر اللاجئين الارتريين في شمالبا ، عرض الصورة المأساوية للاجئيين مع ايراد احصائيات العدد الذي بلغ 15ألف لاجيء مع ذكر النسب والامراض ونوع الغذاء .... الخ. و كان الزميلين قد زارا المعسكر . @ عقد رئيس سكرتارية المؤتمر دكتور هبتي تسفا ماريام ونائبيه آدم اسماعيل ونور ادريس مؤتمرا صحفيا لشرح نتائح المؤتمر وذلك لوسائل الاعلام الاثيوبية والارترية .

إخترنا لكم

سد الانتخابات ...! بقلم : محمد قناد

قدم البيت الابيض في 29 اكتوبر مبادرة وساطه لحل مشكلة سد النهضة بين مصر والسودان واثيوبيا. ذلك وفق لوائح وميثاق الامم المتحدة تحت المادة 33 وامتدادا لاتفاق المبادئ المبرم في الخرطوم 2015 لحل المشاكل الفنية فيما يخص عمليات البناء والتشغيل بين دول المصب ودولة المنبع خاصة بين مصر واثيوبيا . في هذا المقال احاول شرح ما يجري من التصعيد الاخير الذي سبق المبادرة الامريكية التي كانت بطلب من السيسي لترامب و وافق عليها ابي احمد علي هامش منتدى "سوتشي" الاقتصادي بين روسيا وافريقيا 23-24 اكتوبر.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.