شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← وزير الخارجية الاثيوبي ينظم حفل عشاء على شرف وفود المؤتمر التوحيدي
2008-05-16 المركز

وزير الخارجية الاثيوبي ينظم حفل عشاء على شرف وفود المؤتمر التوحيدي

‎أديس أبابا :موفد المركزنظم السيد سيوم مسفن وزير الخارجية الاثيوبي مساءالأربعاء حفل عشاء على شرف وفود المؤتمر التوحيدي للتحالف الديمقراطي الارتري من تنظيمات المعارضة الارترية ومنظمات المجتمع المدني .

وشدد وزير الخارجية الاثيوبي على أن مهمة اسقاط الحكومة الارتري قضية خاصة بالشعب الارتري مبيناً في الوقت نفسه مساندة الحكومة والشعب الاثيوبي لنضالات الشعب الارتري من أجل تحقيق الاستقرار والرفاه في ربوع بلاده. وأكد مسفن خلال الحفل دعم بلاده اللامحدود للمعارضة مبيناً أن سياسات نظام أفورقي لا يتناسب مع التضحيات الذي قدمها هذا الشعب الارتري من أجل نيل استقلاله . وخاطب الحفل كل من السيد تولدي قبرسلاسي رئيس المكتب التنفيذي للتحالف والسيد عبد الله محمود رئيس القيادة المركزيو شاكرين الحكومة الإثيوبية على حسن الضيافة والدعم المتواصل للمعارضة الإرترية وأبديا ارتياحهما لنتائج المؤتمر التوحيدي آملين أن يكون فاتحةً لمرحلةٍ نضالية وتدفع عمل المعارضة الإرترية للأمام . وعقب ذلك تحدث ممثلي منظمات المجتمع المدني الإرترية وهم كل من الأب هبتا ماريام عن رجال الدين و الأخ برهان اسماعيل ممثل منظمات المجتمع المدني الإرترية باستراليا والأخ تسفو زودو ممثل منطقة أوربا وياسين محمد عبدالله مدير مركز سويرا لحقوق الإنسان و ممثل المنظمات بالسودان , وتحدث ممثل الشرق الأوسط والخليج وعن الإعلاميين تحدث الأخوين صالح قاضي ومحمد طه توكل . كما تناولت الكلمات أوضاع اللاجئين الإرتريين في دول الجوار الإرتري وأكدوا أهمية تضافر الجهود الوطنية والإقليمية حتى لا تقع كارثة إنسانية محدقة تلوح في الأفق .

إخترنا لكم

مستقبل حلف أبي واسياس بقلم / فتحي عثمان

في ربيع سنة 1994 ناقشت بحثا تكميليا لنيل شهادة الدبلوم العالي في الدراسات الدبلوماسية في السودان وكان عنوان البحث " تأثير القضية الارترية على العلاقات السودانية الاثيوبية في الفترة من 1969 حتى 1985. ترأس فريق المناقشة حينها الدكتور حسن سيد سليمان مدير جامعة النيلين والذي شغل منصب عميد قسم العلوم السياسية بجامعة الخرطوم والدكتورة محاسن حاج الصافي مديرة مركز الدراسات الآفرو أسيوية بنفس الجامعة والدكتور كمال صالح مدير مركز الدراسات الاستراتيجية. بعد نهاية المناقشة سألني الدكتور سليمان "ما تصورك لمستقبل علاقات ارتريا والسودان؟"


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.