شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← في سابقة جديدة : توزيع الذرة بالكيلو وأوامر للمزارعين بتسليم نصف محصولهم الزراعي
2008-11-05 المركز

في سابقة جديدة : توزيع الذرة بالكيلو وأوامر للمزارعين بتسليم نصف محصولهم الزراعي

‎في خطوة لم تلجأ اليها الحكومات حتى في اوقات المجاعات الكبرى ، لجأت الحكومة الارترية الى توزيع الذرة بنظام الكيلو للفرد . كما دفعت بعشرات الجنود النظاميين ورجال الأمن لحراسة المزارع الكبيرة للذره والسمسم كما تجوب لجان حكومية المزارع المطرية لتقييم مردودها .

و قد أفادت الأنباء الواردة من داخل البلاد إن السلطات الإرترية خصصت كيلو غراماً واحداً من الذرة اسبوعيا للفرد عن طريق منافذ حكومية خاصة ليدخل الذرة الذي يعتمد عليه السكان في حياتهم اليومية الى جانب بقية المواد التنموينية كالدقيق والسكر والشاي وزيت الطعام والصابون لقوائم التموين ويبلغ سعر جوال الذرة مايقارب ال 2500 نقفه ( ما يعادل 200000جنيه سوداني بالقديم ( 2500) جنيه ). وأوضحت ذات المصادر إن السلطات الإرترية دفعت بعشرات الجنود النظاميين ورجال الأمن للمزارع الكبيرة لمنع حصادها إلا تحت اشرافهم منعاً لبيع المحصول في الاسواق العامة . كما جابت لجان حكومية المزارع الصغيره لتقييم مردودها وحددت سعر الجوال ب700نقفه. يذكر ان الحكومة الارترية تحنكر شراء الذره والسمسم ولا يستطيع السوق منافستها وابدى المزارعين عن قلقهم البالغ تجاه ذلك . وفي ذات السياق قالت الحركة الديمقراطية لتحريرشعب كوناما إن السلطات الإرترية أمرت المزارعين بتسليم نصف محصولهم الزراعي الذي أنتجوه خلال موسم الحصاد الحالي إلي الحكومة وذلك لمواجهة المشكلات الإقتصادية التي تعاني منها. ووفقا للبيان الصحفي الذي الصادر من الحركة يوم الاثنين فإن السلطات قد أمرت مزراعي هذه القومية بتسليم نصف منتجاتهم إليه بدء من شهر سبتمبر الماضي . وأضاف البيان إن النظام الإرتري كان قد قام قبل ذلك بمصادرة الأراضي الخصبة التي تملكها هذه القومية. يذكر إن الحكومة الإرترية تحاول التستر على المجاعة التي تضرب أجزاء واسعة من إرتريا والتي نجمت عن تأخر هطول الأمطار فضلاً عن قلة الأيدي العاملة بسبب الخدمة العسكرية .

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.