شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مصر ترحل 74 اريتريا خلال اسبوعين
2009-01-19 المركز

مصر ترحل 74 اريتريا خلال اسبوعين

‎القاهرة :وكالات - قالت مصادر في مطار القاهرة الدولي ان السلطات المصرية قامت يوم الاحد بترحيل عشرة اريتريين اضافيين بعد القاء القبض عليهم خلال محاولتهم التسلل الى اسرائيل بطريق غير قانوني.

وترحل مصر مهاجرين اريترييين رغم مخاوف من أن يصبحوا عرضة للتعذيب لدى عودتهم الى بلادهم. ورحلت مصر خلال الاسبوعين الماضيين 64 اريتريا ألقي القبض عليهم في ظروف مماثلة. وقالت المصادر ان الشرطة وضعت الاريتريين العشرة على متن رحلة شركة مصر للطيران المتجهة الى أسمرة برفقة ثمانية حراس. وأضافت أن بعض المرحلين حاولوا مهاجمة رجال الشرطة المصريين خلال اصطحابهم لترحيلهم. وكان قد ألقي القبض عليهم في منطقة الحدود قبل أسابيع خلال محاولتهم العبور الى الدولة اليهودية. وقتلت الشرطة المصرية بالرصاص 28 أفريقيا ورحلت ما يصل الى 1200 اريتري خلال العام المنقضي. قالت هيومن رايتس ووتش الاسبوع الماضي إن على مصر أن توقف فوراً ترحيل ملتمسي اللجوء الإريتريين إلى بلدهم، حيث يواجهون الاحتجاز وخطر التعذيب. وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "يفر الإريتريون من حكومة قمعية ذات سجل مروع في حقوق الإنسان مع احتياجهم للحماية، وليس لمزيد من الإساءات". وتابع قائلاً: "وبدلاً من إجبارهم على العودة في الطائرات، على مصر أن تدع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقابل على الفور المهاجرين الإريتريين من أصحاب طلبات اللجوء". إلى ذلك، أعلن محافظ منطقة جبيت في ولاية البحر الأحمر في شرق السودان عيسى حمد شيك أن السلطات ضبطت 18 سيارة محملة أسلحة ولاجئين من اريتريا والصومال كانوا في طريقهم للتسلل إلى مصر. ونفى حدوث أي اشتباك بين الشرطة والمهربين. وأضاف «ربما انفجرت دانة من السلاح الذي بحوزتهم تسبب في اصابة بعضهم ومقتل آخرين»، من دون ان يحدد عدد القتلى والمصابين. ونفى معلومات عن تعرض المهربين إلى قصف جوي أو اشتباك مع قوات الشرطة.

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.