شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← أين ذهب هؤلاء ... ؟؟*
2010-05-02 المركز

أين ذهب هؤلاء ... ؟؟*

‎(الى السيد عمر يحي حمد صالح بما أنك تركت زوجتك السيدة نعمة عبد الله علي بدون نفقة وعشرة زوجية زهاء 7سنوات فقد رفعت ضدك دعوة قضائية تطلب فيها الطلاق بالضرر الذي لحق بها وعليه فإن المحكمة تحيطك علما في حالة عدم حضورك أو من ينوب عنك في الجلسة المقررة عقدها يوم .... الخ . محكمة أفعبت الشرعية)

(السيد ياسين محمد محمود بما انك تركت زوجتك منذ اربعة سنوات دون نفقة ولم تترك وكيلا لها للنفقة عليه ان زوجتك عرفات ادريس يوسف رفعت ضدك دعوة في محكمة كرن الشرعية تطلب فيها النفقة وتشكو من بعض الضرر الذي لحق بها نتيجة غيابك .... الخ ). وكذلك فاطمة سراج ضد زوجها جمال صالح وخديجة محمد علي ضد أبراهيم ادريس فيمحكمة بارنتو. هذه اعلانات صادرة من محاكم للأحوال الشخصية لطلاق الغيبة والضرر نتيجة غياب الازواج رصدناها في صحيفة ( اريتريا الحديثة) الصحيفة الوحيدة في البلاد والصادرة يومي 24و27 أبريل 2010م الاعلان 1 و2 نقلناهما حرفيا ودون تدخل ..والسؤال أين ذهب هؤلاء الازواج مع ملاحظة ان مدد غيابهم طويلة جدا ولايقرها لاشرع ولا عقل ولا قانون مدني ؟. في بلد قليل السكان صغير الحجم يترابط بوشائج وعلاقات اجتماعية وقبلية شديدة الخصوصية يستحيل ان يختفى الانسان ولاتعرف وجهة المرء ..!! فإن ذهب هؤلاء ؟؟ في اريتريا توجد عشرات المقرات السرية التي يحتجز فيها الناس دون محاكمات وتضم هذه السجون والمعتقلات السرية بين جنباتها كل شرائح المجتمع الاريتري ينتظرون المجهول ، هذا إذا كانوا على وجه البسيطة !!. هذه السجون ليست وليدة الدولة الاريترية بل يمتد عمرها الى ما قبل ذلك ففي مرحلة الكفاح المسلح أختفت اعداد كبيرة من المناضلين والسكان المدنيين بعضهم من داخل البلد وخارجها ، خاصة من مدينة بوررتسودات وعلى سبيل المثال لا الحصر يتذكر الناس إختفاء المناضل ( محمد علي حراميتاي ) ولم يعرف مصيرهم حتى الآن !! . ولم يتم رصد حقيقي للعدد الكلي لهذه الأعداد إذا استثنينا تلك التي صدرت في التقارير التي اصدرها مركز سويرا لحقوق الانسان ، وهي ايضا دون الطموح . وظاهرة إختفاء الناس والخوف من السؤال عنهم لدى السلطات المختصة ظاهرة طبقتها الجمهوريات الدموية في أمريكا اللاتنينية وكمبوديا ولاوس ليعاد انتاجها في اريتريا . * نشر كافتتاحية في صفحة نافذة على القرن الافريقي -صحيفة الوطن السودانية - الجمعه30ابريل2010م

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.