شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← ويكيليكس : برقيات أمريكية ترجح قيادة الجيش الإريتري لأي تغيير مفاجئ في الحكم
2010-12-11 المركز

ويكيليكس : برقيات أمريكية ترجح قيادة الجيش الإريتري لأي تغيير مفاجئ في الحكم

‎المصدر رويترزنسبت برقية دبلوماسية أميركية مسربة عبر موقع “ويكيليكس” إلى مسؤول أمني إثيوبي قوله إن الرئيس الإريتري أسياس أفورقي “معزول”.

وذكرت البرقية أن رئيس جهاز الاستخبارات والأمن الوطني الإثيوبي جيتاتشيو أسيفا حكى خلال اجتماع مع السفير الأميركي السابق في أديس أبابا العام الماضي تفاصيل محادثات مع حارس سابق لأفورقي انشق وفر إلى إثيوبيا. وقال “أشار الحارس إلى أن أسياس يعيش في عزلة ويقضي أيامه في الرسم والنقر على أجهزة اللعبات الإلكترونية وأعمال النجارة”. وأضاف “يتخذ أفورقي قراراته على ما يبدو دون تشاور مع مستشاريه. من الصعب معرفة كيف سيتعامل كل يوم ومزاجه يتغير باستمرار”. وفي برقية منفصلة، رجح السفير الأميركي السابق في أسمرا أن يبادر جيش إريتريا بأي تغيير محتمل لنظام أفورقي. وقال “على الرغم من أن النظام على وشك الانفجار، إلا أن صمود إريتريا كدولة يعتمد على إحساس قوي بالقومية وقدرة معظم الإريتريين على تحمل المعاناة والحرمان بمثابرة وجلد”. وأضافت “من المرجح أن يبادر الجيش بأي تغيير مفاجئ في الحكم”.

إخترنا لكم

افورقي في الخرطوم .. الحنين الى الماضي !. بقلم / احمد ابو تيسير

جاءت زيارة افورقي الى الخرطوم السبت الـ14 سبتمبر ولقاءه بالمسئولين السودانيين في محاولة يائسة للعودة الي دائرة التأثير في الساحة السياسية السودانية بعد أن كاد يفقد او بالأصح فقد كل أوراق المناورة في ملفات علاقاته بالقوى السياسية السودانية إثر التغييرات الاستراتيجية المتلاحقة في علاقات السودان الإقليمية والدولية نتيجة نجاح ثورة الشعب السوداني في اقتلاع اسوء نظام عرفته القارة الافريقية.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.