شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← الأمم المتحدة تدين قيام السودان بترحيل اللاجئين الإريتريين
2011-07-28 المركز

الأمم المتحدة تدين قيام السودان بترحيل اللاجئين الإريتريين

‎المصدر:وكالاتأدانت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ترحيل السودان لطالبي اللجوء الإريتريين، قائلة إنها قلقة إزاء تزايد وتيرة مثل هذه الحوادث.وقالت المفوضية إن هذه الحوادث تنتهك كلاً من القانون المدني والسوداني،

وذلك حسبما ذكر مركز أنباء الأمم المتحدة. وقالت المفوضية إن اثنين من طالبي اللجوء قفزا من على ظهر شاحنة كانت تقلهم إلى الحدود مع إريتريا، ليلقى أحدهما حتفه ويصاب الآخر بشدة. وجرى ترحيل أربعة آخرين في الوقت نفسه. وأدانت المفوضية في بيان صدر في جنيف ترحيل السودان لطالبي اللجوء الإريتريين مؤخراً. وقالت “أدين طالبو اللجوء باتهامات الدخول غير المشروع للسودان بموجب قوانين الهجرة الوطنية. ولم يتم السماح لهم على الإطلاق بمباشرة إجراءات اللجوء”.

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.