شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← بيان القيادة المركزية للتحالف الديمقراطي الإرتري الدورة الثانية
2005-09-29 المركز

بيان القيادة المركزية للتحالف الديمقراطي الإرتري الدورة الثانية

الموضوع : القرارات السياسية 1 ـ حل الخلافات والنزاعات:ـ يشجع التحالف الديمقراطي الإرتري على حل الخلافات والنزاعات التي تطرأ بين تنظيماته خاصة، وقوى المعارضة الإرترية عامة بالحوار الديمقراطي المسؤول.

2 ـ الوسائل النضالية:ـ أ ـ إتباع كافة وسائل النضال. ب ـ القيام بالتنسيق فيما بين الفصائل التي لها أجنحة عسكرية. ج ـ قررت القيادة المركزية السعي لخلق وضع ينقل تلك الأجنحة العسكرية في المستقبل إلى جيش. 3 ـ مسألة الحوار مع النظام القائم:ـ يبدي التحالف استعداده للحوار مع النظام لحل الأزمة السياسية في ارتريا من أجل تحقيق مبدأ نقل السلطة السياسية بطريقة سلمية وديمقراطية. 4. قضية الحدود الإرترية الإثيوبية:ـ إن موقف وتقييم التحالف الديمقراطي الإرتري حول مسألة الحدود بين إرتريا وإثيوبيا والتي لم يتم التوصل إلى حل حولها يتمثل فيما يلي:ـ أ ـ إن قرار التحكيم قد اقتطع أجزاء من الشعب والأراضي الإرترية لصالح إثيوبيا وبالتالي غير عادل. ب ـ يؤمن التحالف بأن قرار التحكيم يستند على اتفاقية الجزائر الموقعة بين الطرفين، ومن ثم يكتسي القرار شرعيته الإلزامية والنهائية ويجب تطبيقه. ج ـ بما أن قرار مفوضية التحكيم الدولي كان غير عادل، فإن التحالف يرى حل المشكلات الناجمة عن ذلك والتي تعتري تنفيذه عبر الطرق السلمية فقط. 5 ـ قضية اللاجئين الإرتريين: نظراً لما يتعرض له الشعب الإرتري من جراء سياسات النظام الديكتاتوري التي أفضت إلى المزيد من اللجوء والمعاناة والتشرد في مختلف بلدان العالم، فإن التحالف الديمقراطي الإرتري سيبذل كل ما في وسعه من أجل تخفيف معاناتهم والدفاع عن حقوقهم الإنسانية المشروعة والتعاون معهم حسب الإمكانيات المتاحة. 6 ـ الجيش الوطني الإرتري: يؤكد التحالف الديمقراطي الإرتري بأن قوات الإرترية ستكون مستقبلاً جزءاً من الجيش الوطني الذي سيتولى حماية السيادة الوطنية الإرترية. 7 ـ العلاقات مع الشعوب والحكومات الإقليمية: مواصلة المساعي التي بدأها التحالف الديمقراطي الإرتري لإرساء دعائم الاستقرار والسلام وتطوير التعاون المتبادل والمصالح المشتركة في المنطقة على أساس من احترام القرار السياسي المستقل لكل طرف.
القيادة المركزية للتحالف الديمقراطي الإرتري
الاجتماع الدوري الثاني
24 سبتمبر 2005م

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.