شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← أسمرا تتراجع عن لهجتها العدائية تجاه الدوحة ورسائل متبادلة بين البلدين
2013-03-02 المركز

أسمرا تتراجع عن لهجتها العدائية تجاه الدوحة ورسائل متبادلة بين البلدين

‎الدوحة :عدوليس-وكالات 1 مارس 2013متراجعت أسمرا عن حملتها العدائية التي أطلقتها عبر موقع القرن الإفريقي التابع لجهاز المخابرات الإريتري تجاه دولة قطر وفضائية الجزيرة قيما تبادل رئيسا البلدين ووزراء خارجيتها رسائل خطية تتعلق بالعلاقات بين البلدين.

ونشر موقع القرن الإفريقي الذي يديره عبد القادر حمدان، أمس الخميس ، ملفاً عن العلاقات الإريترية القطرية اشتمل على حوارات وتقارير ارشيفية نشرت سابقاً قي صحف قطرية بشأن ( خصوصية ومتانة العلاقات بين البلدين ) متراجعاً عن الحملة العدائية التي أطلقها ضد فضائية الجزيرة وأمير قطر عقب حركة 21 يناير التي قام بها الجيش في إريتريا وقامت الجزيرة بتغطيتها موسعة للحركة وتداعياتها مستضيفة قيادات من المعارضة الإريترية فيما شنت أسمرا حملة إعلامية واصفة قناة الجزيرة بالتضليل والتزوير مستعينة بإرشيف الصحف العربية لتوجيه انتقادات قاسية ضد أمير قطر . وحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا) فقد تسلم وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح محمد الخميس، 1 مارس ، رسالة خطية من أحمد بن عبدالله آل محمود، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء تتعلق بالعلاقات الثنائية بين دولة قطر وإريتريا، وسبل تطويرها. قام بتسليم الرسالة محمد بن عيسى المناعي سفير دولة قطر لدى إريتريا خلال لقائه وزير الشؤون الخارجية بدولة إريتريا. وكان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى قد تسلم رسالة خطية من الرئيس الإريتري اسياس افورقي بتاريخ 24 فبراير وذلك حلال لقائه بالسفير الإريترية لدى الدوحة علي إبراهيم أحمد فيما أرسل أمير قطر رسالة إلى أفورقي إثر أحداث 21 يناير قام بتسلمها مدير مكتب الرئيس الإريتري يماني قبرمسقل من سفير قطر بإريتريا في مخالفة للأعراف الدبلوماسية . وشهدت العلاقات بين الدوحة وأسمرا تدهوراً ملحوظاً عقب تطبيع العلاقات القطرية الإثيوبية وافتتاح السفارة القطرية بأسمرا وتبادل الزيارات بين مسئولي البلدين في الوقت الذي رفضت فيه إريتريا الالتزام بالاتفاقية التي تم توقيعها مع جيبوتي بشأن النزاع بين البلدين برعاية قطرية . وكانت صحيفة الوطن القطرية في تقرير نشرته في نوفمبر الماضي قد وصفت العلاقات بين البلدين بالمتينة مبينة أن (ولوج إسياس المتكرر من أسمرا إلى الدوحة أكثر من تكراره من منزله إلى مكتبه ) في إشارة إلى كثرة زياراته للدوحة ، وقالت الصحيفة أن قطر سعت ( لإنقاذ الإقتصادر المتهالك للنظام الإريتري) حسب وصف الصحيفة وأضافت إن الدعم القطري لأسمرا يأتي (بغية تعديل سلوك إسياس في تعامله وعلاقاته مع دول، الجوار العربية منها خاصة بعد التحرشات التي كانت آخرها مع دولة جيبوتي ).

إخترنا لكم

سد الانتخابات ...! بقلم : محمد قناد

قدم البيت الابيض في 29 اكتوبر مبادرة وساطه لحل مشكلة سد النهضة بين مصر والسودان واثيوبيا. ذلك وفق لوائح وميثاق الامم المتحدة تحت المادة 33 وامتدادا لاتفاق المبادئ المبرم في الخرطوم 2015 لحل المشاكل الفنية فيما يخص عمليات البناء والتشغيل بين دول المصب ودولة المنبع خاصة بين مصر واثيوبيا . في هذا المقال احاول شرح ما يجري من التصعيد الاخير الذي سبق المبادرة الامريكية التي كانت بطلب من السيسي لترامب و وافق عليها ابي احمد علي هامش منتدى "سوتشي" الاقتصادي بين روسيا وافريقيا 23-24 اكتوبر.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.