شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مقتل صياد يمني برصاص قوات اريترية و 850 قارب يمني محتجز لدى اريتريا
2013-03-15 المركز

مقتل صياد يمني برصاص قوات اريترية و 850 قارب يمني محتجز لدى اريتريا

‎المصدر:وكالات-15مارس 2013مقُتل صياد يمني يوم الثلاثاء في البحر بالقرب من ميناء المخا غربي اليمن بنيران قوات اريترية.وقال قريب للصياد القتيل لـ«المصدر أونلاين» إن قوات اريترية فتحت النار على الشاب عمار ناصر صغير وأردته قتيلاً بعد محاولتهم اختطافه.

واضاف «بعد منتصف الليل وصلنا خبر مقتل ابن عمنا وإصابة آخر وذلك على خلفية رفضه هو وبحارته الانصياع لأوامر تلك القوات التي طوقت المكان من كل جهة بحجة دخولهم المياه الاريترية»، نافياً ان يكونوا قد تجاوزوا المياه اليمنية. وقال ان ذلك كان لابتزازهم ومصادر ممتلكاتهم. وواصل المصدر «عمار ورفاقه رفضوا الأوامر ما أدى إلى إطلاق النار بشكل كثيف ما أدى إلى مقتله وجرح آخر كان على القارب». وشهدت المخا موجة من الغضب اثر هذا الحادث، حيث قام سكان منطقة العمودي التي ينتمي إليها القتيل باحتجاز صيادين اريتريين مقيمين في المدينة ومملتكاتهم ووجهوا دعوة لمسؤولي المنطقة بالانتقام. وقال مسؤول أمني في المخا إن قوات الأمن احتجزت احترازيا عشرات الاريتريين المقيمين في المدينة «لحمايتهم»، وخشية وقوع مصادمات مع أهالي القتيل أو مواطنين غاضبين. ويشكو صيادون يمنيون من اعتداءات متكررة لقوات اريترية عليهم. وقالت منظمة مهتمة بشؤون الصيادين إن عشرات الصيادين اليمنيين محتجزون في سجون اريتريا، وتمت مصادرة ممتلكاتهم . قال الاتحاد التعاوني السمكي إن اجمالي القوارب اليمنية المحتجزة لدى السلطات الاريترية منذ ست سنوات بلغت نحو 851 قارباً. وذكرت صحيفة الثورة نقلاً عن الاتحاد أنه منذ العام 2006 وحتى 2012 احتجزت السلطات الاريترية مئات القوارب وتبلغ قيمتها ومعداتها ومحركاتها بلغت مليار وستمائة وخمسة واربعون مليون وسبعون الف. وقال الدكتور في جامعة صنعاء جلال فقيرة إن اجمالي الصيادين المتضررين والعاطلين عن العمل بسبب حجز القوارب وصل إلى 7930 صياداً ما نجم عن ذلك تضرر 39650 فرد من أسر الصيادين الذين يقومون بإعالتهم.

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.