شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← إريتريا .. العودة إلى العصور المظلمة - مارتن بلوت
2013-07-13 عدوليس

إريتريا .. العودة إلى العصور المظلمة - مارتن بلوت

عرض وترجمة عدوليس - تحت عنوان إريتريا .. العودة إلى العصور المظلمة كتب الصحفي مارتن بلوت في مدونته أمس الجمعة تقريراً عن الأوضاع المعيشية في إريتريا أوضح فيه أن العاصمة أسمرا تعيش في ظلام دامس منذ أسبوعين نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي ،

ولا يتمتع بالتيار الكهربائي إلا القلة الذين يملكون مولدات كهربائية ومعظم الهواتف الجوالة لا تعمل بسبب عدم توفر الكهرباء اللازمة لشحنها.
وأضاف بلوت وهو محرر الشئون الإفريقية في البي بي سي حتى 2012م وزميل لمعهد الكومنولث للدراسات في لندن ، نقلاً عن مصادر ذات صلة وثيقة بالمواطنين الإرتريين في الداخل في ظل التعتيم الإعلامي الذي تشهده إريتريا نتيجة لغياب اية تغطية إعلامية محلية أو خارجية ، أضاف إن شح الوقود أدى لتوقف حركة المواصلات الداخلية مما ادى لاستخدام عربات الخيول في طرقات العاصمة أسمرا ، ويستخدم المواطنون عربات اليد الخاصة بهم لنقل المياه في ظل الانقطاع الدائم لخدمات المياه ،وأضاف إن المواطنون يقضون ساعات طويلة في طوابير المياه ليعودوا محملين بالباقات المليئة بالمياه ويقومون بشحنها في عربات اليد الخاصة بهم .
- وقال إن هنالك شح في الوقود الخاص بالطبخ وأن الحكومة توفر الكيروسين مرتين في العام لمتاجر الأحياء ويكون نصيب كل أسرة من 5 -10 لترات شهرياً وبعد نفاد الوقود يقومون باستخدام الفحم .
- وأفاد إن هنالك شح في رغيف الخبز والذي يتم توفيره بصورة غير منتظمة وعندما يتوفر الخبز فإن نصيب الفرد رغيفة واحدة ويصبحوا سعداء بذلك لأن سعر الرغيف رخيص وجودته عالية . - نصيب كل اسرة 5 لترات من زيت الطعام في شهريا . أما عن الحبوب فإن المتوفرة منها هي الذرة ويتم استخدامها عوضاً بدلا عن القمح والطاف . ويتم تزويد الأسر شهريا بالذرة بمعدل 15 كيلوجرام للأسرة المكونة من ثلاث أفراد .
- كما يباع ثلاثه كيلو سكر وحزمة من أكياس الشاي شهرياً لكلوأسرة ، وفي بعض الأحيان لا يتم تزويد الأسر بالشاي بسبب عدم توفره .
- المنتجات الطازجة متوفرة في الأسواق لكنها باهظة الأسعار وتبلغ تكلفة الوجبة الواحدة للفرد 450 نقفة بما يعادل المرتب الشهري لمجندي الخدمة الإلزامية .
- سعر كيلو البطاطس يبلغ ( 50) نقفة ، كيلو الطماطم (40) نقفة ، وكيلو البصل (25) نقفة ، أما اللحوم فتعتبر من سلع الرفاهية حيث يبلغ كيلو اللحم (250) نقفة .
- ويبلغ سعر الدجاجة متوسطة الحجم (400 ) نقفة أما الماعز فتبلغ 600 نقفة .
- أكثر شرائح المجتمع معاناة هم الذين نالوا مستوى متوسط من التعليم حيث تتراوح مرتباتهم من 1500-2000 نقفة ومعظم هؤلاء لا يعولون أسرهم الصغيرة فحسب وإنما أسرهم الممتدة . - وحسب رسالة تم إرسالها عبر البريد الإلكتروني من أحد أقارب الإرتريين المقيمين في الخارج :( أرجو أن ترسل لي الملابس التي لا يحتاجها أطفالك ، نحن نستهلك كل أموالنا في الطعام وإيجار المنزل ،والدتي تسكن معنا وأشقائي الأثنين الآن في جوبا جنوب السودان ، أبنائي الآن يرتدون الأسمال البالية . )
- المستشفيات تعاني من انقطاع مستمر للتيار الكهربائي وأن عينة الدم تستغرق 10 أيام لفحصها .
هذا وقد اهتم منسوبي الحكومة الإرترية بهذا التقرير وبدأ يماني قبرمسقل مدير مكتب الرئيس الإرتري في الرد عليه عبر تغريدات في التويتر .

إخترنا لكم

القرن الافريقي ما بعد الثالث من نوفمبر ! بقلم / صالح م. تيدروس

قبل نحو عامين وتحديدا في الثامن من يوليو 2018 وصل رئيس الوزراء الاثيوبي ابي احمد الى العاصمة الاريترية أسمرا ليجد استقبالا رسميا وشعبيا وليٌنهي بذلك حقبة دامت زهاء عشرين عاما من الحرب والتوتر بين البلدين الجارين امتدت آثارها الى عموم منطقة القرن الافريقي. ومنذ ذلك التاريخ وعلى امتداد عامين تبادل الطرفان الزيارات وازيلت الحواجز في المعابر الحدودية وافتتحت السفارات ووقعت الاتفاقيات وتفاءل الكثيرون بهذه التطورات على امل ان تفضي الى حلحلة مشاكل المنطقة عموما. كان الحدث مفاجئا لمن لا يعلم بتفاصيل اللقاءات التي جرت في الغرف المغلقة ولم يتابع مجريات الأمور سواء على المستوى الإقليمي او الدولي. كثيرون هم من صفقوا لأبي احمد بحكم انه صاحب المبادرة ورسول السلام الذي بدأ خطواته الأولى


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.