شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← البرلمان السوداني يقر بوجود جيوب للإتجار بالبشر..وإجراءات لوقف تهريب الوقود إلى إريتريا
2013-07-14 عدوليس

البرلمان السوداني يقر بوجود جيوب للإتجار بالبشر..وإجراءات لوقف تهريب الوقود إلى إريتريا

المصدر : رويترز+اس ام سي -أكد البرلمان السوداني انحسار ظاهرة الاتجار بالبشر عدا بعض الجيوب في ولاية كسلا ، في وقت دعا الحكومة والجهات المختصة للتعامل بجدية لمكافحة ما تبقى من الظاهرة لجهة أنها تؤثر على الأمن القومي للبلاد عبر الحدود.

وقال محمد طاهر أوشام عضو كتلة نواب شرق السودان بالبرلمان في تصريح لـ(smc) إن ظاهرة الإتجار بالبشر ظاهرة عالمية تدار عبر شبكات دولية ، مبيناً أنها ألقت بظلالها السالبة على البلاد بسبب اتساع حدود السودان الجغرافية، مؤكداً أن الظاهرة انحسرت نوعاً ما ، ولكنها ما تزال تشكل خطورة على المواطنين واللاجئين بالمعسكرات على حد سواء في ولاية كسلا.
وكان وزير الدولة بوزارة الداخلية السودانية بابكر دقنة قد نفى مؤخراً وجود الإتجار بالبشر في السودان داعياً الى تعزيز قدرات الشرطة للحد من تهريب البشر .
وفي ذات السياق كشف بطل اريتريا الأولمبي "زرئ سناي تادسي" عن تعرض أحد أفراد عائلته للاختطاف في شبه جزيرة سيناء على يد عصابة مسلحة طلبت فدية 44 ألف دولار للإفراج عنه.
وفي تغريدة له على تويتر قال بطل ألعاب القوى تادسي أول رياضي يحصل على ميدالية أولمبية في تاريخ اريتريا "تعرض أحد أقاربي للاختطاف على يد عصابة لتهريب البشر في سيناء وطلبوا فدية ضخمة للإفراج عنه بلغت 44 ألف دولار."
وأشارت وكالة رويترز في تعليقها على الخبر إنه منذ عام 2009 تقوم العديد من عصابات الاتجار بالبشر بخطف لاجئى اريتريا من معسكرات شرق السودان بهدف تهريبهم إلى إسرائيل ليعملوا في تجارة الجنس والسخرة، وأحيانا يختطفون بعضهم ويطالبون عائلاتهم بدفع فدية مالية لاستردادهم.
وأكد مصدر أمني مسئول أن اللاجئين عادة ما يتعرضون للاختطاف من جانب قبائل "الرشايدة" التي تمتد بين السودان واريتريا، ويقومون ببيع العبيد إلى قبائل داخل سيناء ليقوموا بتهريبهم إلى إسرائيل..
ودعا "أوشام" الجهات المختصة التعامل بجدية مع ما تبقى من الجيوب التى تمارس فيها أنشطة تهريب البشر،وذلك بتفعيل موجهات تقوية تواجد شرطة مكافحة التهريب وزيادة التنسيق مع دول الجوار الى جانب تعديل القانون الجنائي السائد فى البلاد.
وفي سياق آخر أعلنت ولاية كسلا عن إتخاذ إجراءات مشددة للحد من ظاهرة تهريب الوقود عبر الحدود مع دول الجوار في إشارة إلى كسلا .
وأكد الأستاذ مجذوب أبو موسى وزير الزراعة بالولاية في تصريح لـ(smc) تكثيف السلطات المختصة لجهودها لمنع تهريب الوقود لدول الجوار والتأكد من وصول الحصص المقررة الى مستحقيها من أصحاب المشاريع الزراعية ، بجانب ضمان وصول التقاوي فى إطار خطة لإستقرار ونجاح الموسم الحالي.

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.