شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← تزايد أعداد اللاجئين الاريتريين الذين يعبرون الحدود إلى إثيوبيا
2013-10-31 عدوليس

تزايد أعداد اللاجئين الاريتريين الذين يعبرون الحدود إلى إثيوبيا

اديس أبابا : أش أ - أعلن مكتب تنسيق برامج شئون اللاجئين الاريتريين عن تزايد عدد اللاجئين الاريتريين الذين عبروا الحدود من اريتريا إلى إثيوبيا.

ونقل التليفزيون الاثيوبى اليوم عن نور حسين محمد رئيس المكتب توضيحه أن عدد اللاجئين الاريتريين الذين يعبرون الحدود يوميا إلى إثيوبيا تضاعف عما كان عليه خلال العامين الماضيين.
وأضاف نور حسين قائلا إن إجمالى عدد اللاجئين الاريتريين فى إثيوبيا يزيد على 82ألف لاجىء ، وانه تم افتتاح مخيم جديد رابع للاجئين فى منطقة " هيتساتس " من أجل استيعاب اللاجئين الذين يتدفقوا . وقال انه تم استقبال أكثر من خمسة آلاف لاجىء اريترى بالفعل منذ افتتاح هذا المخيم ، مشيرا إلى أن نسبة الشباب بين اللاجئين الاريتريين فى إثيوبيا تزيد على 80% ، وأن نسبة الجنود السابقين بينهم تبلغ 40% ، وذلك بالاضافة الى لاجئين مدنيين .
من جانبهم، أشار بعض أولئك اللاجئين إلى ان الخدمة العسكرية الاجبارية وانتهاكات حقوق الانسان وارتفاع تكاليف المعيشة هى العوامل الرئيسية التى تجبر الاريتريين على الهجرة من بلادهم. من ناحية أخرى ،ذكرت السفارة النرويجية لدى إثيوبيا أن مئات من اللاجئين الاريتريين فى مخيمين للاجئين بشمال إثيوبيا تلقوا تدريبا مهنيا وإكتسبوا مهارات مختلفة فى أعمال البناء والأعمال المعدنية والالكترونية وإعداد الغذاء. من جانبه ، قال مدير التعليم بالمجلس النرويجى لشئون اللاجئين فى إثيوبيا ان بعض أؤلئك الخريجين سيشاركون فى أعمال البناء وتوسعة المخيمات التى تم افتتاحها مؤخرا ، وانه ستتاح للبعض الآخر فرصة العمل بمنظمات غير حكومية محلية ودولية. وأضاف قائلا إن المجلس يعتزم تدريب ألف لاجىء فى ثلاث مخيمات للاجئين الاريتريين خلال العام القادم. وجدير بالذكر أن المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة كانت قد أشارت فى وقت سابق إلى أنه يتم إيواء أكثر من 77ألف لاجىء إريترى فى ست مخيمات بولايتى تيجراى وعفر الاثيوبيتين على الحدود مع إريتريا.

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.