شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مبادرة سودانية لتطبيع العلاقات بين إريتريا وإثيوبيا
2013-12-05 عدوليس

مبادرة سودانية لتطبيع العلاقات بين إريتريا وإثيوبيا

المصدر:صحف سودانية - كشف الرئيس السوداني عمر البشير عن مبادرة سيقودها السودان لإزالة التوتر وإصلاح العلاقات الإثيوبية الإريترية، فيما أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين عن التزامه بدفع تنفيذ اتفاق التعاون بين الخرطوم وجوبا في إطار مبادرة كاملة

اتفق الرئيسان على تبنيها لإصلاح العلاقات وتطويرها بين دول القرن الإفريقي، وأكد الرئيسان العمل سويًا لصالح الإقليم لتحقيق الاستقرار والأمن، وقال الرئيس البشير إن هناك بعض الصعوبات والعثرات في العلاقات بين دول القرن الإفريقي.
وذكر في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإثيوبي في ختام زيارة ديسالين للخرطوم أمس أنهما اتفقا على العمل سويًا لإزالة التوتر في العلاقات وأضاف: «بحكم علاقتنا المتميِّزة مع إثيوبيا من جهة والمتميِّزة مع إريتريا من جهة أخرى سنعمل على الإصلاح بين الجارتين»، ولفت البشير إلى أن هناك طفرة في العلاقات بين السودان وإثيوبيا ونوه بختام أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتوقيع على «14» اتفاقية غطَّت كل المجالات.
وأنهى السودان واثيوبيا الاجتماعات بالتوقيع على اتفاقية إطارية إستراتيجية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني أمس، ووقع البلدان على «14» اتفاقية ومذكرة تفاهم شملت عددًا من المجالات المختلفة على رأسها الاتفاقية الإطارية الإستراتيجية، وقال الرئيس البشير في ختام أعمال اللجنة بقاعة الصداقة بالخرطوم أمس إن الخبراء والوزراء بذلوا جهودًا مقدرة في إعداد الاتفاقيات، فيما قال رئيس الوزراء الإثيوبي إن الاجتماعات ناقشت عددًا من القضايا وتناولت موضوعات وصفها بالمهمة، وقال إن الاتفقايات التي وقَّعها البلدان ستمضي بتعزيز العلاقات.

إخترنا لكم

في إجواء الذكرى (٥٦) لثورة اكتوبر : هل من آفاق لاستعادة مبدئية وحميمية الروابط النضالية مع مطالب الارتريين؟. بقلم/ عثمان صالح.

كل اطلالة لاكتوبر من كل عام لها طعم خاص مرتبط بذكرى أحدى التحولات الكبيرة وألايام المشرقة التي شهدتها المنطقة – ذكرى الثورة الشعبية السودانية في 21/10/١٩٦٤م ضد حكم العسكر بقيادة الجنرال إبراهيم عبود . والسودانيون هم اهل سبق وخبرة في هذه التحولات الكبيرة عربيا إذ تعتبر ثورة اكتوبر في الواقع اول ثورة عربية شعبية تطيح بنظام عسكري مستبد . وان كانت ثورة اكتوبر بشكل أساسي تعبيرا عن رفض الشعب السوداني للسلطة الدكتاتورية وطغمة العسكر التي هيمنت على البلاد وأنهت الحياة الديمقراطية.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.