شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مفوضية اللاجئين تعتزم إعادة توطين آلاف اللاجئين المقيمين في اثيوبيا
2013-12-14 عدوليس

مفوضية اللاجئين تعتزم إعادة توطين آلاف اللاجئين المقيمين في اثيوبيا

عدوليس : سودان تربيون – أعلنت مفوضية اللاجئين الأممية أمس الجمعة انها تعتزم إعادة توطين 3800 لاجئ من معسكرات اللاجئين في اثيوبيا في دولة ثالثة.

وقالت جوليا زاجوكوسكي مسئولة إعادة التوطين في مكتب مفوضية اللاجئين بإثيوبيا إن هذا الهدف تم تحقيقه بنسبة تجاوزت أكثر من 20% خلال العام الجاري .
وأضافت إنه يتم التركيز في هذا المشروع على الشرائح الضعيفة مثل النساء والأمهات بدون عائل والأطفال الذي يعيشون تحت الأخطار وضحايا التعذيب مبينة أن هذا الشرائح ، وخاصة الإريتريون منهم ، ليس أمامهم خيار سوى إعادة التوطين في دولة ثالثة لبداية حياة آمنة .
يذكر أن برنامج إعادة التوطين لدولة ثالثة بالنسبة للاجئين الإريتريين في اثيوبيا قد بدأ عام 2006م بالتعاون بين مفوضية اللاجئين الأممية ومنظمة الهجرة الدولية حيث تم توطين اللاجئين في الدول الغربية مثل النرويج و كندا واستراليا وسويسرا والولايات المتحدة . وأوضحت المسئولة الأممية أن أعلى نسبة تدفق للاجئين إلى إثيوبيا تأتي من إريتريا بسبب الخدمة الإلزامية غير المحددة بسقف زمني والقمع السياسي .
وذكرت المفوضية أن 5000 لاجئ عبروا الحدود إلى اثيوبيا خلال الشهرين الماضيين ليصل العدد الكلي إلى 427000 لاجئ قدموا من إريتريا والصومال والسودان وجنوب السودان ، حيث بلغ اللاجئين الصوماليين 240 الف ، والإريتريين 81 الفاً ،و70 الفاً من جنوب السودان ، بينما تتوزع البقية وهي 36 الف لاجئ بين السودان وكينيا وغيرها من دول شرق افريقيا .

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.