شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← لجنة حماية الصحافيين : إريتريا الأسوأ إفريقيا في اعتقال الصحفيين
2013-12-18 عدوليس

لجنة حماية الصحافيين : إريتريا الأسوأ إفريقيا في اعتقال الصحفيين

عدوليس :CPJ - في تقرير لها صدر اليوم ، صنفت لجنة حماية الصحافيين التي تتخذ من نيويورك مقراً لها إريتريا كأسوأ دولة في اعتقال الصحفيين في افريقيا محرزة الترتيب الرابع عالمياً بعد كل من تركيا وإيران والصين .

وكشف التقرير أن إريتريا ظلت أسوأ بلد في أفريقيا من حيث سجن الصحفيين، حيث بلغ عدد الصحفيين المعتقلين فيها هذا العام 22 صحفياً، مقارنة مع 28 صحفياً في عام 2012. كما أن اريتريا هي أسوأ بلد في العالم من حيث انتهاك الإجراءات القضائية السليمة؛ حيث لم توجه السلطات لأي صحفي سجين اتهامات علنية بارتكاب جريمة ولم يُعرض أي منهم أمام المحكمة. وأورد التقرير قائمة بأسماء الصحفيين الارتريين المعتقلين منذ الأعوام 2001م ، 2002م ، 2009م ، 2011م مورداً نبذة عن طريقة وظروف اعتقالهم وأوضاعهم الراهنة .
وقال التقرير الذي أعدته مديرة تحرير لجنة حماية الصحافيين إيلانا بيسير أن عدد الصحفيين السجناء في العالم الذي بلغ هذا العام 211 صحفياً قريب من الرقم القياسي الذي حطمه في العام الماضي إذ بلغ 232 صحفياً سجيناً. أما قبل عام 2012، فقد كان أعلى رقم على الإحصاء السنوي للجنة حماية الصحفيين هو 185 صحفياً سجيناً في عام 1996. وقد بدأت لجنة حماية الصحفيين بإجراء الإحصاء السنوي العالمي منذ عام 1990.
وبلغ عدد الصحفيين السجناء في العالم بسبب اتهامات بمناهضة الدولة، مثل التخريب أو الإرهاب، 124 صحفياً. ويفوق استخدام هذه التهمة وإلى حد كبير أي نوع آخر من الاتهامات، مثل التشهير أو الإهانة، إلا أنه يتماشى مع نسبة استخدامها في الأعوام السابقة. وثمة 45 حالة في العالم لم تكشف فيها السلطات عن الاتهامات ضد الصحفيين.
وأعرب التقرير عن إيمان لجنة حماية الصحفيين بأنه لا ينبغي سجن الصحفيين بسبب قيامهم بعملهم.مبيناً أن اللجنة قد رسائل إلى كل بلد يوجد فيها صحفيون سجناء، وذلك للإعراب عن انشغالها العميق من جراء هذا الأمر. وخلال السنة الماضية، أدت أنشطة المناصرة التي بذلتها لجنة حماية الصحفيين إلى الإفراج المبكر عن 39 صحفيا سجيناً على الأقل في جميع أنحاء العالم.
توفر القائمة التي تعدّها لجنة حماية الصحفيين لمحة سريعة عن الصحفيين الذين كانوا محتجزين في الساعة 12:01 منتصف الليل في يوم 1 ديسمبر/كانون الأول 2013. ولا تتضمن القائمة العديد من الصحفيين الذين تم احتجازهم والإفراج عنهم على امتداد العام؛ ويمكن الاطلاع على تفاصيل عن تلك الحالات على الموقع الإلكتروني التابع للجنة. ويظل الصحفي السجين على قائمة لجنة حماية الصحفيين حتى تتحقق اللجنة إلى حد معقول بأنه قد أفرج عنه، أو أنه توفي أثناء الاحتجاز.

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.