شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← 1122 لاجئاً إريتريا يصلون إلى معسكر الشجراب بشرق السودان
2014-01-12 عدوليس

1122 لاجئاً إريتريا يصلون إلى معسكر الشجراب بشرق السودان

عدوليس – حرنت - -smcأفادت مصادر موقع حرنت أن 1122 لاجئاً إريتريا وصلوا إلى معسكر الشجراب للاجئين في شرق السودان من بينهم 23% من الإناث ،وبحسب احصائيات الموقع فإن عدد اللاجئين الإريتريين الذين دخلوا إلى السودان منذ يناير2010م يبلغ 65.962 لاجئاً ،

وحسب إفادات المفوضية العليا للاجئين فإن المعدل الشهري لدخول اللاجئين إلى اثيوبيا والسودان يبلغ 3000 لاجئاً فيما يبلغ العدد الكلي للاجئين الإرتريين في الخارج 305.723 لاجئاً .
من جانبها قدرت معتمدية اللاجئين السودانية عدد اللاجئين الموجودين بالسودان بـ(91) ألف و500 لاجيء يتواجدون في ولايات مختلفة خاصة في ولايات الشرق وفي الحدود مع دول الجوار التي يوجد بها نزاع.
وقال نائب معتمد اللاجئين الأستاذ عبدالله سليمان محمد في تصريح لـ(smc) إن اللاجئين الذين يتلقون الدعم من حكومة السودان يقدر عددهم بـ(75) ألف و(700) لاجيء موجودين في (9) معسكرات بجانب تمويل من المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، موضحاً الدعم يتمثل في توفير خدمات الصحة والمياه والتعليم وإصحاح البيئة والمواد غذائية، مشيراً إلى وجود (15) ألف و800 في بعض الولايات الأخرى.
وكشف عبدالله أن اللاجئين الموجودين داخل السودان من جنسيات مختلفة أريترية وأثيوبية وصومالية مشيراً إلى أن 75% منهم من دولة أثيوبيا.

إخترنا لكم

الجيش الاريتري وتهم ارتكاب فظاعات في تقراي !! بقلم / فتحي عثمان

في السنة الثانية والأخيرة من امتحانات الماجستير، خاطبنا أحد الأساتذة مودعا: " لقد تعلمتم معنى الحروب ومآسيها، فأخرجوا الآن للحديث عن السلام ومحاسنه." وبقدر ما بدت نصيحته أبويه حادبة فقد كانت أيضا تعكس روح الثقة في التأهيل الذي قدمه المقرر المستحدث في الجامعات حينها، وهو تخصص دبلوماسية السلام والتنمية المستدامة، وهو تخصص يقوم على إعادة بناء المجتمعات بعد الحروب عبر استخدام المناهج المتداخلة: الدبلوماسية والقانون الدولي الإنساني "إتفاقيات جنيف لحماية المدنيين أثناء النزاع المسلح والبروتوكولات الإضافية" والعلوم الإنسانية. واستجابة لنصيحة معلمي سأقدم مساهمة تحت عنوان المقال أعلاه، وهي ليست مساهمة العالم الخبير، ولكن جهد الطالب الفكير.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.