شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مدير (اسنا )يمتدح حجاي وينادي بإسقاط النظام
2014-01-26 عدوليس ــ ملبورن

مدير (اسنا )يمتدح حجاي وينادي بإسقاط النظام

أمتدح مدير موقع ( اسنا ) على الشبكة العنكبوتية الناطق بالتجرنية بالبطولة النادرة التي تحلى بها الشهيد سعيد علي حجاي ورفاقة من القيادات العسكرية الذين نفذوا حركة 21 يناير 2013م ، وقال ان الحملة التي يقوم بها موقعه ليس هدفها جمع الاموال لاسرة فقط الشهيد حجاي بل هي رسالة سياسية قصد منها ان الشهيد علي حجاي بطل إريتري وطني ضحى بحياته من أجل وطنه ، وهي رد على التهم الذي حاول النظام إلصاقها بالحركة بإنها حركة مسلمين ، وهي رسالة ايضا للذين يناضلون في الداخل بإنهم ليسوا لوحدهم .

و كشف انهم استطاعوا الوصول إلى زوجة العقيد الشهيد التي أبدت غبطتها بما نقوم به وقالت أن هذه الحملة التي يشترك فيها كل ابناء الشعب الإريتري هي دليل على ان زوجها رجل وطني، وما يهمها ليس المال بل هذا الالتفاف الواسع حول حركة 21 يناير ، حسب قوله .
كما سرد الزميل أمانيئل أياسو في ندوة نظمها نشطاء معارضين في مدينة ملبورن نهار اليوم السبت 26 يناير ممارسات الرئيس اسياس الذي حول البلاد لمكية خاصة وقال ان ذلك لم يكن وليد اليوم و لا بعد التحرير ، بل منذ ايام الكفاح المسلح ، متهما اسياس بإدارة البلاد من خلال حزب سري بعدد محدود من القيادات وهي التي ترتكب الجرائم ضد الجميع ، كما اتهم الرئيس اسياس بإذكاء نار التفرقة والنعرات الطائفية والقبلية والإقليمية من أجل الإستمرار في الحكم ، متسائلا عن مغزى الصمت لدي الكثير من قيادات الجبهة الشعبية بدلا من فضح اسياس .
كما تحدث أياسو عن المخاوف التي تدور في اذهان الناس حول مآلات التغيير رافضا كل المخاوف التي يستفيد منها اسياس ويغذيها .مؤكدا على ضرورة إنهاء هذا الحكم من حلال وحدة وطنية تنتظم البلاد في الداخل والخارج .
الندوة التي استمرت أكثر من ساعات وأدارها الدكتور صلاح جمع وتعاقب على الترجمة كل من محمود نور وعبده محمد علي رباط وبرهان جابر وأمها عدد كبير من الإريترين من مختلف الإتجاهات السياسية والمستقلين . تميزت وقائع الندوة بحوار صريح وبناء وقد أجاب الزميل اياسو على كل التساؤلات بروح عالية .
ومن المقرر ان يزور الزميل أياسو عدد من المدن الاسترالية .
مشاهد ولقطات :
• كان دور احمد هيابو ملحوظا في الإعداد والتنظيم لهذه الندوة .
• ثلاثة نسوة فقط كان من بين الحضور الذي 70 شخصا من مختلف الاعمار .
• مفجرالكفاح المسلح الشهيد حامد إدريس عواتي والعقيد الشهيد حجاي وبينهما شعلة كونت خلفية رائعة تصدرت المنصة .

إخترنا لكم

الجيش الاريتري وتهم ارتكاب فظاعات في تقراي !! بقلم / فتحي عثمان

في السنة الثانية والأخيرة من امتحانات الماجستير، خاطبنا أحد الأساتذة مودعا: " لقد تعلمتم معنى الحروب ومآسيها، فأخرجوا الآن للحديث عن السلام ومحاسنه." وبقدر ما بدت نصيحته أبويه حادبة فقد كانت أيضا تعكس روح الثقة في التأهيل الذي قدمه المقرر المستحدث في الجامعات حينها، وهو تخصص دبلوماسية السلام والتنمية المستدامة، وهو تخصص يقوم على إعادة بناء المجتمعات بعد الحروب عبر استخدام المناهج المتداخلة: الدبلوماسية والقانون الدولي الإنساني "إتفاقيات جنيف لحماية المدنيين أثناء النزاع المسلح والبروتوكولات الإضافية" والعلوم الإنسانية. واستجابة لنصيحة معلمي سأقدم مساهمة تحت عنوان المقال أعلاه، وهي ليست مساهمة العالم الخبير، ولكن جهد الطالب الفكير.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.