شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← الاتحاد العام يستضيف الشاعر محمد مدني والفنان يحيى أدروب في ليلة الشعر الإرتري
2014-02-17 عدوليس

الاتحاد العام يستضيف الشاعر محمد مدني والفنان يحيى أدروب في ليلة الشعر الإرتري

عدوليس : الخرطوم - نظم الإتحاد العام للطلاب الإرتريين في السودان أمسية شعرية - أمس الأحد بقاعة مركز التطوير المهني المستمر بالخرطوم تحت شعار ( تحت الحياة .. فويق الممات ) استضاف خلالها الشاعر الكبير محمد مدني والفنان البجاوي يحيى أدروب وافتتحها رئيس الإتحاد خالد إسماعيل بكلمة ضافية عدد فيها منجزات الإتحاد في مختلف الصعد مرحباً بضيوف الأمسية .

وألقى الأستاذ محمد مدني من النصوص الشعرية أبرزها ( تحت الحياة فويق الممات ، اسقاطات باحث عن الترف البرجوازي ، تحقيق مع القتيل ، صورة الحديد ) التي وجدت تفاعلاً واستحساناً من الحضور الذي ضم جمع من المهتمين بالأدب والشعر فضلاً عن طلاب الجامعات المختلفة وتمت مقاطعته بالتصفيق المتواصل ، وشارك عدد من الحضور بمداخلات خلال أعربوا عن إعجابهم بشعر الأستاذ محمد مدني .
وكان من بين الحضور الشاعر الإريتري المعروف الذي قام لإلقاء عدد من نصوصه الشعرية القديمة والجديدة تحت إلحاح من المنصة والحضور مبيناً أنه لا يستطيع أن يرفض طلباً للأستاذ محمد مدني .
الفنان يحي أدروب تحدث عن الموهبة الشعرية الفردية لمحمد مدني وقال ملخصاً ( ما الشاعر إلا محمد مدني ) وتحدث عن العلاقات الثقافية والإجتماعية التي تربط بين الشعبين الإريتري والسوداني واللغتين التقري والبدوايت مبيناً أن للأخيرة حضوراً كبيراً في إريتريا وأنه تفاجأ عندما وجدها منتشرة في كرن علا خلاف ما كان يعتقد سابقاً ، وأضاف إنه يعتبر نفسه سودانياً وإريترياً تماماً مثل الشاعر مدني وأعلن عن تبنيه لتهيئة مكان لأمسية أخرى مماثلة . وصدح يحيى ادروب في الأمسية التي امتدت إلى ساعات متأخرة بأغنيات بالتقري والبداويت واللغة العربة الفصحى والعامية بصحبة عدد من الفنانين السودانيين مشيداً بالعلاقات بين الشعبين السوداني والإريتري .
وكرم الإتحاد خلال الأمسية الشاعر محمد مدني والفنان يحيى أدروب في بادرة وجدت استحساناً كبيراً .

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.