شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← اسرائيل تعترض سفينة إيرانية بالمياه الدولية بين إريتريا والسودان
2014-03-05 عدوليس

اسرائيل تعترض سفينة إيرانية بالمياه الدولية بين إريتريا والسودان

المصدر: وكالات - أعلن الجيش الاسرائيلي، أنه اعترض اليوم الأربعاء في البحر الأحمر، سفينة تحمل شحنة إيرانية من الأسلحة المتطورة،في المياه الدولية بين السودان وأريتريا .

وقال المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر: "خلال عملية معقدة وسرية للبحرية الإسرائيلية في ساعات الصباح الأولى، قامت القوات الإسرائيلية بالصعود على متن سفينة شحن تحمل أسلحة إيرانية موجهة لقطاع غزة، في المياه الدولية بين السودان وأريتريا".
وأفادت الإذاعة الإسرائيلية، أن السفينة كانت محملة بقذائف صاروخية من طراز إم 302 ، يبدو أن إيران تقف وراء إرسال السفينة.
وأشارت إلى أن القذائف الصاروخية نقلت جواً من مطار دمشق إلى إيران، حيث تم تحميل سفينة بالقذائف وإخفاؤها في أكياس للإسمنت، وأبحرت السفينة من إيران إلى العراق ومنه إلى ميناء بور سودان السوداني، حيث استولت عليها إحدى الوحدات الخاصة لسلاح البحرية على الحدود بين أريتريا والسودان.
وقالت الإذاعة إن السفينة التي يطلق عليها اسم "كلوس سي" كانت ترفع العلم البنمي وعلى متنها 17 بحاراً، من جنسيات مختلفة، لافتة إلى أن السفينة تبحر حالياً إلى ميناء إيلات حيث من المقرر أن تصل إليه بعد يومين تقريباً.
من جهته نفى مسؤول عسكري ايراني في اقوال نقلتها قناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية معلومات اسرائيلية مفادها ان ايران ارسلت اسلحة متطورة الى مجموعات فلسطينية مسلحة في غزة.
وصرح المسؤول لقناة العالم التي لم تكشف هويته "اننا ننفي هذه المعلومات التي لا اساس لها على الاطلاق".

إخترنا لكم

صراع الموانئ فى البحر الأحمر:منافسة شرسة بين الإمارات وتركيا وأمريكا والصين وإسرائيل والسعودية وإيران

كتبت دينا محسن: باتت منطقة القرن الإفريقي وجنوب البحر الأحمر، ساحة للصراع والنفوذ الإقليمي العسكري والتجاري بين عدة دول وقوى إقليمية ودولية، وتسعى تلك الدول لمد نفوذها والقوة في منطقة جنوب البحر الأحمر، ببناء قواعد عسكرية أو الحصول على حق إدارة وانتفاع موانئ في دول إفريقية فقيرة مثل الصومال وإريتريا وجيبوتى وأخيراً السودان. ويتزايد الاهتمام الجيوسياسى فى منطقة القرن الأفريقى، يخشى المراقبون أن تنتهى هذه النزاعات الإقليمية لصراع مسلح يهدد استقرار تلك المنطقة, وفي مركز هذا الصراع مضيق “باب المندب”، الذي يمر من خلاله ما قيمته مئات مليارات


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.