شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← في دراسة صدرت حديثاً: إيران تدرب الحوثيين في 3 معسكرات بإريتريا
2014-04-30 عدوليس

في دراسة صدرت حديثاً: إيران تدرب الحوثيين في 3 معسكرات بإريتريا

المصدر : صحف مصرية -أورد الباحث حمود ناصر القدمي في دراسة تحليلية له صادرة عن المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية معلومات تشير إلى أن الحكومة الإيرانية تقوم بتدريب جماعة الحوثي في 3 معسكرات تقع على الأراضي الإريترية

بإشراف وخبرات وتمويل إيراني، وأحد هذه المعسكرات يوجد بالقرب من ميناء عصب قبالة المعسكر الكبير للجيش الإريتري المسمى “ويعا”، والمعسكر الثاني يوجد في الساحل الشمالي بين منطقتي “حسمت” و”إبريطي” على ساحل البحر الأحمر، والمعسكر الثالث يوجد في منطقة “ساوى” على ركن معسكر الجيش الإريتري المعروف بـ”ساوى”، وهو أحدث المعسكرات التي أقامها الحرس الثوري الإيراني لتدريب الحوثيين، وهذا المعسكر قريب من الحدود السودانية، وأنشئ بدعم وتنسيق من إيران إريتريا .
وذكر الباحث في دراسته التحليلية لخفايا المحاولات الإيرانية المستمرة لزعزعة الاستقرار الهش في اليمن أن معلومات ترددت عن أن السفينة التي أعلنت إسرائيل عن قيام قواتها البحرية باعتراضها في عرض البحر الأحمر أمام السواحل الإريترية في بداية شهر مارس 2014 والتي قيل إنها كانت متجهة إلى حركة حماس في غزة، كانت في الأصل متجهة إلى السواحل اليمنية لجماعة أنصار الله الحوثية. .

إخترنا لكم

مستقبل حلف أبي واسياس بقلم / فتحي عثمان

في ربيع سنة 1994 ناقشت بحثا تكميليا لنيل شهادة الدبلوم العالي في الدراسات الدبلوماسية في السودان وكان عنوان البحث " تأثير القضية الارترية على العلاقات السودانية الاثيوبية في الفترة من 1969 حتى 1985. ترأس فريق المناقشة حينها الدكتور حسن سيد سليمان مدير جامعة النيلين والذي شغل منصب عميد قسم العلوم السياسية بجامعة الخرطوم والدكتورة محاسن حاج الصافي مديرة مركز الدراسات الآفرو أسيوية بنفس الجامعة والدكتور كمال صالح مدير مركز الدراسات الاستراتيجية. بعد نهاية المناقشة سألني الدكتور سليمان "ما تصورك لمستقبل علاقات ارتريا والسودان؟"


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.