شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← في اليوم العالمي لحرية الصحافة : إريتريا ضمن العشرة دول الأكثر إنتهاكا للحريات
2014-05-02 عدوليس

في اليوم العالمي لحرية الصحافة : إريتريا ضمن العشرة دول الأكثر إنتهاكا للحريات

صنفت منظمة فريدوم هاوس إريتريا ضمن أسوأ عشر دول في العال، وذكر التقرير الذي صدر اليوم 3 مايو بمناسبة يوم حرية الصحافة في العالم : البحرين وسوريا وكوبا وغينيا الاستوائية وإيران وبيلاروس وإريتريا وتركمانستان وأوزبكستان وكوريا الشمالية. وتصدرت أعلى التصنيفات كل من هولندا والنرويج والسويد وبلجيكا وفنلندا والدنمارك وأيسلندا ولوكسمبورغ وسويسرا وأندورا.

يذكر ان إريتريا تتصدر دائما قائمة الدول الأكثر إنتهاكا للحريات الصحفية في العالم ، كما ان النظام القائم فيها يُغيب أكثر من 20 صحفيا في معتقلات لاتُعرف أماكنها ، كما لايخضع أي واحد منهم لمحاكمة علنية ، وتمنع أسمرا كل المطبوعات والمرئيات والمسموعات من دخول البلاد ، كما وتخضع كل شبكات الإتصالات للرصد والمراقبة المستمرة .
ويعتقد على نطاق واسع في أوساط المنظمات الدولية التي تراقب اوضاع الصحافة في إريتريا ان عدد كبير من الصحفيين في معتقلات أجهزة الأمن قد فقدوا حياتهم .
هذا ولايوجد في إريتريا أو خارجها أي تجمع أو إتحاد للصحفيين والإعلامين ، مما لا يساعد في إيصال صوتهم ومعاناتهم للعالم .

إخترنا لكم

مستقبل حلف أبي واسياس بقلم / فتحي عثمان

في ربيع سنة 1994 ناقشت بحثا تكميليا لنيل شهادة الدبلوم العالي في الدراسات الدبلوماسية في السودان وكان عنوان البحث " تأثير القضية الارترية على العلاقات السودانية الاثيوبية في الفترة من 1969 حتى 1985. ترأس فريق المناقشة حينها الدكتور حسن سيد سليمان مدير جامعة النيلين والذي شغل منصب عميد قسم العلوم السياسية بجامعة الخرطوم والدكتورة محاسن حاج الصافي مديرة مركز الدراسات الآفرو أسيوية بنفس الجامعة والدكتور كمال صالح مدير مركز الدراسات الاستراتيجية. بعد نهاية المناقشة سألني الدكتور سليمان "ما تصورك لمستقبل علاقات ارتريا والسودان؟"


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.