شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مراسلون بلا حدود تدرج 3 صحفيين إريتريين ضمن قائمة أبطال الإعلام في العالم
2014-05-03 عدوليس

مراسلون بلا حدود تدرج 3 صحفيين إريتريين ضمن قائمة أبطال الإعلام في العالم

ضمنت منظمة مراسلون بلا حدود ، التي تتخذ من باريس مقراً لها ، ثلاثة صحفيين إريتريين ضمن قائمة أبطال الإعلام في العالم التي أصدرتها بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في سابقة هي الأولى من نوعها ، وبلغ العدد الكلي للقائمة 100 إعلامياً من بينهم 22 من افريقيا.

فمن اريتريا البلد الذي يحتل المركز الأخير في الترتيب العالمي لحرية الإعلام سنة 2014 للمرة السابعة، وتعد مقبرة حرية الصحافة في العالم، يقبع الصحفي داويت إسحاق منذ 13 سنة داخل إحدى مراكز الاحتجاز في منطقة "عيراعييرو" على البحر الأحمر، بتهمة صحيفة تحمل خطًا تحريرياً إصلاحياً.
يرغاليم فيساها ميبراهتو، إحدى النسوة القلائل العاملات في الميدان الصحفي في إريتريا، تقبع في إحدى زنزانات سجن "ماي سروا" شمالي العاصمة أسمرة، منذ 5 سنوات حينما اقتحمت السلطات في 2009 مقر المحطة الإذاعية التي كانت تعمل بها آنذاك.
بالإضافة إلى بنيام سايمون الذي كان يعمل في الفضائية الإرترية وهرب إلى فرنسا حيث يعمل الآن ضمن طاقم إذاعة إرينا التي تبث من باريس بتمويل من منظمة صحفيون بلا حدود .
وذكر بيان المنظمة بهذه المناسبة إن هؤلاء الصحفيون، أظهروا إقدامًا ورباطة جأش أثناء ممارستهم لمهنتهم وساهموا بصفة جلية في تكريس حرية التعبير التي خصص لها الإعلان العالمي حقوق الإنسان (صدر في 1948) بندا خاصا (البند 19)..
وأضاف بيان المنظمة التي تتخذ من باريس مقرًا لها أن "أبطال المعلومة لعام 2014 يخدمون الصالح العام، بهذا المعنى، هم يمثلون القدوة".
إلا أن عددًا منهم، وجهت له سلطات بلاده تهم "الإرهاب" أو "الإخلال بالنظام العام"، ولم تتوان السلطات في الزج بهم وراء القضبان.

إخترنا لكم

مستقبل حلف أبي واسياس بقلم / فتحي عثمان

في ربيع سنة 1994 ناقشت بحثا تكميليا لنيل شهادة الدبلوم العالي في الدراسات الدبلوماسية في السودان وكان عنوان البحث " تأثير القضية الارترية على العلاقات السودانية الاثيوبية في الفترة من 1969 حتى 1985. ترأس فريق المناقشة حينها الدكتور حسن سيد سليمان مدير جامعة النيلين والذي شغل منصب عميد قسم العلوم السياسية بجامعة الخرطوم والدكتورة محاسن حاج الصافي مديرة مركز الدراسات الآفرو أسيوية بنفس الجامعة والدكتور كمال صالح مدير مركز الدراسات الاستراتيجية. بعد نهاية المناقشة سألني الدكتور سليمان "ما تصورك لمستقبل علاقات ارتريا والسودان؟"


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.