شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← هيومان رايتس ووتش : السودان يبعد 30 إريترياَ من بينهم 6 مسجلين كلاجئين
2014-05-08 عدوليس

هيومان رايتس ووتش : السودان يبعد 30 إريترياَ من بينهم 6 مسجلين كلاجئين

عدوليس : ملبورن- كشفت منظمة هيومان رايتس ووتش ، اليوم الخميس ،أن السلطات السودانية أبعدت ثلاثين إريتريا من بينهم 6 مسجلين لدى الجهات الرسمية كلاجئين ولم يسمح لمفوضية اللاجئين الأممية التواصل مع المجموعة .

وأردفت هيومان رايتس ووتش أن أعداداً لم يتم حصرها ما زالوا رهن الاعتقال تمهيداً لترحيلهم إلى إريتريا منبهة إلى المخاطر التي تنتظرهم في بلادهم .
ونقلت المنظمة عن ناشطين حقوقيين أن سلطات شرق السودان سلمت المجموعة للسلطات الأمنية الإرترية بتاريخ 1 مايو الجاري ، وكانت السلطات قد اعتقلت المجموعة لأكثر من ثلاث اشهر، بعد أن تم القبض عليهم على مقربة من الحدود الليبية ، دون توجيه اتهامات أو السماح لمفوضية اللاجئين الأممية بالتواصل معهم .
وذكرت الناشطة الحقوقيةالإرترية ميرون استيفانوس قد ذكرت في تغريدة لها في التويتر أن السلطات السودانية أبعد 45 إريتريا من بينهم عدد من المسجلين لدى السلطات الرسمية كلاجئين منوهة أن هنالك مخاوف من ترحيل أكثر من 140 إريتريا ما زالوا رهن الاعتقال ، وأضافت الناشطة إن مفوضية اللاجئين لم تتمكن من إيقاف عمليات الإبعاد .
إلى ذلك وصل الرئيس الإريتري اسياس أفورقي ظهر اليوم إلى الخرطوم وكان في استقباله الرئيس السوداني عمر البشير وعدد من الوزراء والدبلوماسيين فيما تم حصر التغطية الإعلامية للاستقبال لوسائل الإعلام الرسمية ، ومن المتوقع أن تناقش القمة المزمع عقدها بين الرئيسين قضايا الاتجار بالبشر والتهريب وتزويد إريتريا بالوقود وتجارة الحدود ، بالإضافة إلى زيارة عدد من المنشآت الإقتصادية مثل مطابع العملة ومصفاة الجيلي .

إخترنا لكم

مستقبل حلف أبي واسياس بقلم / فتحي عثمان

في ربيع سنة 1994 ناقشت بحثا تكميليا لنيل شهادة الدبلوم العالي في الدراسات الدبلوماسية في السودان وكان عنوان البحث " تأثير القضية الارترية على العلاقات السودانية الاثيوبية في الفترة من 1969 حتى 1985. ترأس فريق المناقشة حينها الدكتور حسن سيد سليمان مدير جامعة النيلين والذي شغل منصب عميد قسم العلوم السياسية بجامعة الخرطوم والدكتورة محاسن حاج الصافي مديرة مركز الدراسات الآفرو أسيوية بنفس الجامعة والدكتور كمال صالح مدير مركز الدراسات الاستراتيجية. بعد نهاية المناقشة سألني الدكتور سليمان "ما تصورك لمستقبل علاقات ارتريا والسودان؟"


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.