شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← ثقافة ولغة التبداويت .. وغناء ورقص شعبي في ملبورن
2014-08-16 عدوليس ـ ملبورن ـ ( خاص)

ثقافة ولغة التبداويت .. وغناء ورقص شعبي في ملبورن

كشف باحث بجاوي عن أنهم يعتقدون ان لغة ( التبداويت ) سوف تندثر . وقال : وحسب تقرير الأمم المتحدة ان ثلاثة الف لغة في العالم سوف تندثر من الوجود خلال الـ (85) عام القادمة ،ونعتقد ان من بينها لغة (التبداويت ) حسب رأيه . واستدركه ، ما لم تبذل جهود كبير لمنع ذلك ، واضاف ان منظمة ( جمعية الثقافة البجاوية) تعمل من أجل لإعادة بعث ثقافة ولغة البجا للوجود .

وقال الباحث في الدراسات والثقافية البجاوية الأستاذ محمد أدروب ان منظمته لا تشترط في عضويتها ان يكون العضو بالضرورة واحد من قبائل البجا ، بل كل باحث ودارس مرحبا بكل جهد في هذا الإتجاه . كما تحدث في الندوة عن مفاهيم اللغة واللهجة والرطانة ، وغياب كتابة اللغة ، كاشفا عن مميزات وجدها من خلال بحثة في لغة (التبداويت ) . جاء ذلك في ندوة نظمها أبناء البجا في مدينة ملبورن مساء اليوم وأمها عدد كبير من ابناء الجالية البجاوية . الحفل هو الاول من نوعه وقد وجد إستحسانا كبير وتفاعلا واضحا من الحضور خاصة من الحضور الإريتري الذي أشترك بعض المغنين منه في إحياء الحفل بجانب المغني السوداني السمؤال تاج السر .

إخترنا لكم

الجولة الفنية لمدينة كسلا وحادثة إختطاف عثمان عبد الرحيم ! الحلقة ( 6) ! بقلم / عبد الله أندول

بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها الفرقة في جولاتها الداخلية التي غطت معسكرات "حشنيت ولكوييب ومعلاب " وفي إحتفالات تحرير أغردات وعيد الثورة وعيد العمال، تقرر أجراء جولة فنية خارجية تشمل مدينتي كسلا والخرطوم السودانيتين إضافة إلى العديد من الدول الشقيقة والصديقة الأخرى، وعليه غادرت الفرقة الميدان بكامل أدواتها وعديدها في بدايات العام 1978 ووصلت إلى مدينة كسلا، ومنها إستهلت رحلتها الخارجية وهي تحمل على عاتقها شعلة الفن والتراث الأرتري الشعبي والثوري لتعرضه على الشعوب الشقيقة والصديقة المساندة للثورة الأرترية ، وهكذا وصلنا الى محطتنا الأولى ونحن نتطلع إلى تقديم أفضل الفقرات الإناشادية والعروض الفنية بإجادة وإتقان من أجل عكس معاناة الشعب الأرتري وصموده وإنتصارات ثورته المجيدة ، وكان يحدونا الأمل أن نحقق من خلال كل ذلك المزيد من النجاحات والمكاسب لصالح قضية الشعب الإريتري العالدلة.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.