شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← إرسال الطلاب لمدينة نقفة في دورة تثقيف سياسي
2014-09-25 عدوليس ـ ملبورن ـ أسمرا ( خاص )

إرسال الطلاب لمدينة نقفة في دورة تثقيف سياسي

بدأت السلطات الإريترية حملة تسجيل في أوساط طلبة وطالبات السنة الثالثة في كل الكليات الجامعية ، من أجل أرسالهم لدورة ( كادر ) تستمر لمدة ثلاثة أشهر في مدينة نقفه . ويبدي الأهالي والطلاب تذمرا من الكورس ، إلا ان إستمرارهم في العام الدراسي مرتبط بحضور الكورس الذي هو سياسي بإمتياز .

وحسب مصادر جيدة الإطلاع فإن الطلاب يخضعون لدورة مكثفة تتناول تاريخ الثورة الإريترية ، ومكونات الشعب الإريتري وتاريخ الجبهة الشعبية وجبهة التحرير الإريترية والعلاقات الإقليمية والدولية ، وهي دورة تشبه إلى حد كبير دورة (غسيل دماغ ) للطلاب . هذا وتاتي هذه الخطوة والعام الدراسي على الأبواب ومن المقرر تفتح الجامعة أبوابها في الأسبوع القادم حسب مصادر عدوليس في العاصمة الإرترية أسمرا . يذكر ان تصميم مثل هذه الكورسات مصمم بعناية ليتم فيه إكتشاف مقدرات الطلاب وكذا تتم فيها عملية التجنيد لأغراض أمنية وتعبوية .

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.