شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← "تريتون" تحارب الهجرة غير الشرعية حتى سواحل ليبيا
2014-10-30 عدوليس ـ ملبورن ـ الوسط البحرينية

"تريتون" تحارب الهجرة غير الشرعية حتى سواحل ليبيا

بينما يبدى العديد من الإرترين تشككهم في نجاح الخطوة ، يستعد الإتحاد الأوربي إطلاق عملية جديدة تحت مُسمى (تريتون) حسب مصادر صحفية أوربية وعربية . فقد أوردت صحيفة الوسط البحرينية ان العملية تهدف ( للتصدي للهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط، اعتبارًا من الأول من نوفمبر المقبل، فيما لا تزال إيطاليا مترددة بشأن مصير عمليتها «ماري نوستروم»، التي أنقذت منذ عام أكثر من 150 ألف شخص في البحر ) .

ونقلت ذات الصحيفة تأكيد تصريح وزير الداخلية الإيطالي أنجيلينو ألفانو الذي قال " أنَّ عملية «ماري نوستروم» تسير نحو نهايتها. وسيكون هناك قرار رسمي أثناء أحد الاجتماعات المقبلة لمجلس الوزراء ". واضاف وأكد في التاسع من أكتوبر «أن عملية تريتون تضع حدًّا لعملية ماري نوستروم». إلا أنَّ أنجيلينو ألفانو، الذي يتولى أيضًا منصب نائب رئيس الوزراء، ذكر بنفسه الأسبوع الماضي، أن العمليتان «مختلفتان تمامًا». «تريتون» تهدف أولاً إلى مراقبة الحدود وستبقى ضمن المياه الإقليمية الأوروبية، فيما تتولى «ماري نوستروم» مهمة إنقاذ، ويمتد عملها حتى السواحل الليبية" . وقد أطلقت إيطاليا ماري نوستروم في مهمة انتشار بحري على نطاق واسع في أكتوبر 2013 بعد حادثتي غرق قضى فيهما أكثر من 400 شخص قرب جزيرتي لامبيدوزا ومالطا. وبحسب البحرية العسكرية، فقد شاركت 32 سفينة في الإجمال تباعًا في هذه العملية، بمؤازرة غواصتين وطائرات ومروحيات. وتتم تعبئة 900 جندي كل يوم كمعدل متوسط. وسمحت هذه التعبئة بتوقيف 351 مهربًا وإنقاذ أكثر من 150 ألف شخص خلال سنة، أي ما يقرب من 400 شخص كمعدل متوسط كل يوم. ويأتي ربع هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين من سورية، وربع آخر من إريتريا. أما الآخرون فهم من مالي ونيجيريا وغامبيا، إضافة إلى فلسطينيين وصوماليين وغيرهم.

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.