شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← أكثر من ( 40 ) روائيا وكاتبا وصحفيا من إريتريا والسودان يتضامون مع المعتقلين في اريتريا
2014-12-26 عدوليس ـ ملبورن ـ ( خاص)

أكثر من ( 40 ) روائيا وكاتبا وصحفيا من إريتريا والسودان يتضامون مع المعتقلين في اريتريا

طالب أكثر من ( 40) صحفيا وكاتبا وروائيا وناشطا مدنينا وحقوقيا من إريتريا والسودان قوى المجتمعات الخيّرة والمحبة للسلم والحريات بالكف عن سياسة الصمت والتجاهل إزاء الإنتهاكات الجسيمة التي يدفع ثمنها المواطنون الارتريون باهظا. وقال البيان " في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بأعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية يقبع العشرات من الصحفيين والصحفيات والكتاب والفنانين والتشكيليين الإرتريين في زنازين النظام التي لا تُعرف أماكنها منذ أكثر من ( 13) عاما.

ففي سبتمبر 2001 شنت السلطات الأمنية بأسمرا حملة إعتقالات واسعة في صفوف الصحفيين طالت جميع رؤساء تحرير ومحرري ( 8 ) صحف مستقلة أُغلقت جميعها ومنعت من الصدور، فوئدت الحريات الصحفية على قلتها ". وعبروا عن عميق تضامنهم مع " زملاء أعزّة تغيبهم السلطات الإرترية في المعتقلات، فقط بتهمة ممارسة حقهم المهني والوطني ". هذا وقد وقع البيان عدد كبير من الكتاب والشعراء والصحفيين وحقوقين وناشطين مدنين يقيمون في مختلف أنحاء العالم على سبيل المثال لا الحصر من السودان محمد طه القدال عبدالمنعم أبو إدريس وشوقي عبد العظيم وفيصل الباقر وتهاني عباس ، وعبدالعزيز بركه ساكن ، ومن إريتريا محمد مدني ، ابوبكر كهال وبنيام سيمون وياسين محمد عبدالله وفتحي عثمان وأمال علي ..... الخ . هذا ومن المتوقع ان يصدر البيان بنسختيه العربية والإنجليزية غدا . يذكر ان هذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها مثل هكذا بيان ويضم هذا العدد الكبير من الصحفيين والكتاب والروائين ونشطاء المجتمع المدني من كلا البلدين .

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.