شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← لجنة تقصي الحقائق الأممية حول حقوق الإنسان في إريتريا تزور جيبوتي واثيوبيا
2015-02-17 عدوليس

لجنة تقصي الحقائق الأممية حول حقوق الإنسان في إريتريا تزور جيبوتي واثيوبيا

المصدر: وكالات - أعلنت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف أن لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق حول حالة حقوق الإنسان في أريتريا بدأت زيارة اليوم إلى كل من جيبوتي وأثيوبيا تستمر حتى 27 فبراير الجاري لعقد لقاءات وجمع شهادات حول حالة حقوق الإنسان في اريتريا .

وذكر بيان صادر عن الامم المتحدة أن اللجنة تسعى للحصول على تعاون الحكومة الاريترية ولكنها لم تتلق ردا على طلبها لزيارة البلاد.
وقال مايك سميث رئيس اللجنة أن اللجنة تسير وفقا للمعايير الدولية للجان التحقيق، موضحا أن اللجنة تقوم بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة في أريتريا من خلال جمع المعلومات من المصادر ذات الصلة خارج البلاد.
وأضاف لأن زيارة جيبوتي وإثيوبيا توفر فرصة لسماع روايات مباشرة عن الانتهاكات من الذين فروا مؤخرا من البلد الأفريقي كما أنها تعطى الفرصة لمن يريد من الشهود والضحايا لتلك الانتهاكات للإدلاء بشهادته وبما يسهم في زيادة المعرفة الدولية بحالة حقوق الإنسان في أريتريا.
يذكر أن لجنة التحقيق الدولية ستقدم تقريرا عن نتائجها وتوصياتها إلى مجلس حقوق الإنسان في يونيو 2015 وإلى الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال دورة انعقادها في سبتمبر القادم 2015 .

إخترنا لكم

القرن الافريقي ما بعد الثالث من نوفمبر ! بقلم / صالح م. تيدروس

قبل نحو عامين وتحديدا في الثامن من يوليو 2018 وصل رئيس الوزراء الاثيوبي ابي احمد الى العاصمة الاريترية أسمرا ليجد استقبالا رسميا وشعبيا وليٌنهي بذلك حقبة دامت زهاء عشرين عاما من الحرب والتوتر بين البلدين الجارين امتدت آثارها الى عموم منطقة القرن الافريقي. ومنذ ذلك التاريخ وعلى امتداد عامين تبادل الطرفان الزيارات وازيلت الحواجز في المعابر الحدودية وافتتحت السفارات ووقعت الاتفاقيات وتفاءل الكثيرون بهذه التطورات على امل ان تفضي الى حلحلة مشاكل المنطقة عموما. كان الحدث مفاجئا لمن لا يعلم بتفاصيل اللقاءات التي جرت في الغرف المغلقة ولم يتابع مجريات الأمور سواء على المستوى الإقليمي او الدولي. كثيرون هم من صفقوا لأبي احمد بحكم انه صاحب المبادرة ورسول السلام الذي بدأ خطواته الأولى


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.