شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← بعد أكثر من عامين .. يماني قبرمسقل وزيرا للإعلام
2015-03-11 عدوليس ـ ملبورن ـ ( خاص)

بعد أكثر من عامين .. يماني قبرمسقل وزيرا للإعلام

سمى اسياس افورقي وزيرا جديدا للإعلام ، بعد ان ظلت الوزارة بلا وزير طوال أكثر من عامين . الوزير الجديد يماني قبر مسقل كان يشغل منصب مدير مكتب الرئيس منذ 1991م . يماني قبر مسقل الموصوف بإنه من الدائرة الضيقة للرئيس اسياس افورقي برز نجمه ضمن الحراك الطلابي الإريتري في أمريكا المعادي للجبهة الشعبية في بداياته ، السبعينات ، وعرفت بـ ( اريتريون للتحرير ) .

ثم انقسمت الحركة على نفسها ، وكان يماني قبر مسقل ويماني قبرآب وحقوس كشه ، ضمن الذين تراجعوا عن هذا الموقف ، و ساهموا في حل الحركة وانضموا للجبهة الشعبية ، بعد مقتل رئيس ارتريين للتحرير ( منقستآب ) بإلقائه من سطح احدى العمارات في واشنطن ، واشيع وقتها انها حادثة انتحار ، واتهم يماني قبرمسقل بتدبير وتنفيذ تلك الحادثة ، بعدها غادر يماني قبرمسقل امريكا الى تل ابيب ، كان ذلك في العام 76 وظل هناك حتى العام 88 حيث عين ممثلا للجبهة الشعبية لتحرير اريتريا في اسرائيل ، حتى عشية الاستقلال . يماني قبر مسقل المعروف عند بعض أوساط الحزب بـ ( شارلي ) يعتبر وزير شؤون الرئاسة دون ان يلحق هذا الموقع بإسمه رسميا . هذا ومن المتوقع ان يخلفه في الموقع الأمين حسن السكرتير الخاص بالرئيس .

إخترنا لكم

لانعزاليون والجغرافيا..!! بقلم/ حُمد كل

ديكتاتور إريتريا لا يتعظ من دروس التاريخ ويتعاطى مع الجغرافيا بنزعات عصبيه ويتعامل بعنجهية مع ما جرى في القرن الأفريقى . الجغرافيه تقول أن القرن الأفريقي هو خاصرة من خواصر الشرق الأوسط ، ولأن أحكام الجغرافيا ابقى من تقلبات السياسة، وليس كما يريدها حاكم إريتريا، والمسلمات تقول العالم كما هو ولن يكون كما نحب . السلطه المطلقه تعمي البصيرة والأيام أثبتت أن السلطة المطلقة مثل النار توهم انها تدفئ لكنها تحرق ثم تدير لك ظهرها.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.