شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← في ندوة مجلة النفير الدورية : إتفاق على بسط ثقافة حقوق الإنسان وسط المجتمع الإرتري
2005-12-26 المركز

في ندوة مجلة النفير الدورية : إتفاق على بسط ثقافة حقوق الإنسان وسط المجتمع الإرتري

الخرطوم :ECMS دعا االأستاذ حسن سلمان أمين العلاقات الخارجية والإعلام لحركة الإصلاح الإسلامي الإرتري إلى إشاعة ثقافة حقوق الإنسان وبسطها ونقلها من إطار الصفوة إلى الشعب بأسره وذلك حتى يتحقق التغيير المنشود .

وأبان في مخاطبته لندوة دورية نظمتها مجلة النفير التابعة للحركة تحت عنوان ( حقوق الإنسان في الإسلام والمواثيق الدولية بالتركيز على حالة إرتريا ) يوم الأربعاء21/12/2005م ، أنه يجب محاصرة النظام القائم في إرتريا باستخدام ثقافة العصر مؤكداً أن الإسلام أرسى حقوق الإنسان وكرامته قبل 14 قرناً من الزمان ، مبرراًغياب الرؤية الإسلامية لحقوق الإنسان نسبةً لغياب المسلمين من المنظمة الدولية . من جانبه شدد الأستاذ حسن أسد أمين المكتب السياسي بجبهة التحرير الإرترية ، على ضرورة تقديم الإسلاميين خطاب واضح عن حقوق الإنسان لإزالة الصورة الشائهة التي ظل يقدمها النظام عنهم ،داعياً إلى قيام آليات لرصد ما يدور داخل إرتريا بما يعزز دور المسلمين . وكان المتحدث الأول في الندوة الأستاذ عبد الرحمن عثمان – الكاتب بمجلة النفير – قد تحدث عن الرؤية الإسلامية لحقوق الإنسان مستعرضاً إمظاهر التكريم الإنساني في الإسلام وحقوق الإنسان الأساسية التي ركزت عليها الشريعه . بينما أكد الأستاذ ياسين محمد عبدالله رئيس مركز سويرا لحقوق الإنسان – المتحدث الثاني -على أن إرتريا تعيش وضعاً استثنائياً بين دول العالم من حيث غياب القوانين وتجميد الدستور وعدم فصل الجهاز التشريعي عن التنفيذي ، معدداً في الوقت ذاته إنتهاكات النظام الإرتري لأبسط حقوق الإنسان في الإعتقاد والتعبير والتملك وغيرها ، وقدم ياسين شرحاً وافياً للمواثيق الدولية واستعرض تقرير مركز سويرا عن حقوق الإنسان في إرتريا . من جانبه طالب الأستاذ علي محمد سعيد – باحث وكاتب بمجلة النفير – بالفصل بين الإسلام كعقيدة ومنهاج وممارسات المسلمين داعياً إلى الفصل بين المثال والواقع مبيناً أن المعارضة تعمل في ظروف استثنائية مما يتطلب المزيد من الجهد لإحداث التغيير المنشود . يذكر أن الندوة شهدها عدد من المهتمين من التنظيمات الإرترية ومراكز الدراسات وأشادوا بدور مجلة النفير في عكسها لقضايا الواقع الإرتري .

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.