شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← وثائق ويكليكس واسرار خطيرة عن علاقات أسمرا ، والإختراق السعودي للقيادة الإريترية
2015-06-21 عدوليس ـ ويكليكس

وثائق ويكليكس واسرار خطيرة عن علاقات أسمرا ، والإختراق السعودي للقيادة الإريترية

وثائق ويكليكس التي تم نشرها أخيرا ، تكشف عن معلومات مثيرة وخطيرة تداولتها الخارجية السعودية حول دعم ارتيريا لحركة الشباب ، وهيمنة (سكان المرتفعات المسيحيين ) على 90% من الوظائف واهتمام السعودية بإريتريا لأنها تشكل جزء من الحزام الأمني ، وأختراق أمني سعودي للقيادات الإريترية. كما كشفت الوثائق عن عداء افورقي للإسلام والمسلمين ، وعن زيارة عثمان صالح وزير الخارجية سرا لاسرائيل وعن الوجود الأمريكي والاسرائيلي والايراني في اريتريا .

كما كشفت عن إستخدام يماني قبرآب لجواز سفر غير دوبلوماسي وتوقيفه في مطار سعودي وبعد إجراء اتصالات سمح له بالمغادرة للملكة المغربية . كما كشفت بعض الرسائل التي تم ارسالها من السفارة السعودية من اسمرا وفيها إفادات خطيرة منسوبة للقيادي عبدالله جابر المعتقل على خلفية احداث 21 يناير 2013م . كما تحدثت بعض الوثائق عن عدم ممانعة أسمرا لحل الإشكالات مع أديس ابابا عبر وساطة إسرائيلية . كما كشفت بعض الوثائق عن علاقات أسمرا والخرطوم . الدفعة الأولى من الوثائق السعودية المسربة نفتها المملكة السعودية ووصفتها بالمزورة بينما تلتزم العاصمة الإريترية أسمرا الصمت المريب .

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.