شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← مظاهرة جنيف: آلاف المحتشدين ..مطالبات بتقديم افورقي للجنائية
2015-06-28 عدوليس

مظاهرة جنيف: آلاف المحتشدين ..مطالبات بتقديم افورقي للجنائية

جنيف :عدوليس تظاهر آلاف الارتريون يوم الجمعة الماضي أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف تأييدا لتقرير لجنة تقصي الحقائق . وقال تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي قدم أمام مجلس حقوق الانسان في الثالث عشر من يونيو الجاري أن نظام افورقي ربما ارتكب جرائم ضد الإنسانية .

وطالب المتظاهرون الذين يتجاوز عددهم الخمسة آلاف بضرورة الاسراع بتقديم افورقي إلى المحكمة الجنائية الدولية بسبب انتهاكاته الواسعة لحقوق الإنسان .
واشاد المتظاهرون بتقرير لجنة تقصي الحقائق ، ووصفوه بالمهنية والموضوعية ، منددين بتحرش منسوبي نظام افورقي بأعضاء اللجنة في جنيف .
وكان رئيس مجلس حقوق الإنسان قد ندد يوم 23 يونيو بتعرض أعضاء لجنة تقصي الحقائق على مضايقات وتحرش من قبل منسوبي النظام الحكام .
وهتفت الجموع باسماء أعضاء لجنة تقصي الحقائق مطالبين بتمديد ولاية المقرر الخاص لحقوق الإنسان .
وشارك في المظاهرة جموع من الارتريين من مختلف الدول الاوروبية بالإضافة لممثلين من الولايات المتحدة وكندا واستراليا .
وحظيت المظاهرة بتغطية واسعة في وسائل الإعلام العربية والأجنبية .
واعربت اللجنة المنظمة للمظاهرة عن دهشتها لكثافة الجموع المشاركة مبينة انها اضعاف توقعاتها ، محيية المتظاهرين على انضباطهم والتزامهم بموجهات المظاهرة .
وحمل المتظاهرون لافتات تدعو لإرساء العدالة والحرية وحكم القانون في إريتريا.
وشارك في التظاهرة عدد من اصدقاء الشعب الإرتري مثل حمد العزازي ( مصر ) وعدد من الناشطين الاوروبيين ، والقى العزازي كلمة في الاحتفال الذي نظم على هامش المظاهرة ، مشددا على ضرورة احترام حقوق الإنسان في إرتريا .

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.