شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← أكدت على العمل من أجل تحقيق الأمن والسلام فى المنطقة: قمة تجمع صنعاء تختتم اعمالها بنجاح
2005-12-29 المركز

أكدت على العمل من أجل تحقيق الأمن والسلام فى المنطقة: قمة تجمع صنعاء تختتم اعمالها بنجاح

عدن : وكالات اختتمت اليوم الخميس بقصر الثاني والعشرين من مايو بالعاصمة الاقتصادية والتجارية لليمن (عدن ) أعمال الدورة الرابعة لقمة تجمع صنعاء للتعاون،

والتي شارك فيها الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية و الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان والسيد ميليس زيناوي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية والرئيس عبدالله يوسف أحمد رئيس حكومة الصومال الفيدرالية . ووقعت دول تجمع صنعاء على اتفاقية للتعاون الزراعي ،وأخرى حول البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم حول تنمية الصادرات ، واتفاقية ثالثة حول التعاون الثقافي والرياضي. وأكد القادة على ضرورة استكمال الاجهزة المختصة في دول التجمع لاتفاقيات التجارة الحرة، والتعاون بين المناطق الحرة في دول التجمع، ومشروع مركزية الثروة الحيوانية، واتفاقية التعاون الجمركي. ووجهوا الأجهزة المعنية في دولهم للاسراع في اعداد البرامج والاتفاقيات التي تسهم في تطوير التبادل التجاري بين بلدان التجمع وإزالة اي عوائق وصولا الى اقامة سوق تجارية مشتركة بالاضافة الى توسيع التعاون في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والعلمية وتشجيع التعاون بين رجال العمال والحراك الشعبي بين دول التجمع. وعبر قادة دول تجمع صنعاء عن رضاهم لمستوى التعاون الامني بين دول التجمع ودرجة التنسيق وتبادل المعلومات التي بلغها ..مؤكدين على ضرورة تطوير الاليات والتقنيات الامنية بدول التجمع وتدريب العاملين في الاجهزة الامنية وتبادلالخبرات فيما بينهم. والتزموا بحماية حدودهم ومياههم الاقليمية وشواطئهم من أعمال التسلل والتهريب بكافة أنواعه والعمل على مواجهة أعمال القرصنة بحزم ودون تخاذل وتطوير آليات قانونية لهذا التعاون مع دول الاقليم، والالتزام بقرارات ورشة العمل الاقليمية التي عقت في صنعاء في ابريل الماضي حول مكافحة القرصنة والسطو المسلح على السفن. وأدانت دول تجمع صنعاء أشكال وصور الارهاب ، مؤكدين بان الارهاب يشكل خطرا كبيرا على الأمن والاستقرار القومي والاقليمي والدولين، والتزامهم التام وعزمهم الاكيد على التعاون مع المجتمع الدولي لمكافحته واجتثاث شأفته. وشددوا على العمل سويا لتحقيق الأمن والسلام الدائمين فى دول المنطقة لتحقيق التنمية المستدامة فى دولهم وكافة دول جنوب البحر الأحمر و القرن الأفريقى، معلنين التزامهم التمسك بالطرق و الوسائل السلمية لحل كافة الخلافات و المنازعات بين دول المنطقة . و قال الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية اليمني أن من أهم نتائج الدورة الرابعة لتجمع صنعاء هو تأكيد قادته على أن هذا التجمع يمثل في اطار هذه المنطقة من جنوب البحر الأحمر والقرن الإفريقي وخليج عدن مجموعة من الدول الحريصة على أمن واستقرار المنطقة التي تتحمل مسؤوليتها مباشرة للحفاظ على الأمن وحماية الاستقرار ومنع الأعمال الإرهابية والقرصنة وتعزيز التعاون الاقتصادي بين دول المنطقة .

إخترنا لكم

عيـديـة ... أغـرداتية الحلقة الخامسـة والأخيـرة. بقلم/ حمد كل

أغـردات التى اعـرفها قـديما هى حاضرة بـركة وايضا هى هبة نهـر البـركة. بفرحتها صبيحة العيد والخلفاء ومعهم شباب الحي وهم يرفعون بيارق الختمية من دار السيد محمد عثمان الميرغنى، متجهين صوب ساحة جامع "الأرواح" وهم يهللون:


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.