شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← ترحيب واسع من هيئات مدنية باطلاق سراح صحفيين ومدونين اثيوبيين
2015-07-12 عدوليس ـ نقلا عن http://nilenetonline.com

ترحيب واسع من هيئات مدنية باطلاق سراح صحفيين ومدونين اثيوبيين

نيل نت - اثيوبيا : رحبت مبادرة الإعلام الإفريقية بإطلاق سراح ثلاثة صحفيين ومدونيْن اثنين كانوا معتقلين بتهم التحريض والإرهاب في أثيوبيا. ورحبت المبادرة، في بيان بقرار الحكومة الأثيوبية بإلغاء جميع التهم الموجهة للصحفيين الخمسة، أسماماو هايليجيورجيس وأدوم كاساي وتيسفاليم والديس وماهليت فانتاهون وزيلاليم كيبريت، الذين اعتُقلوا في أبريل من العام الماضي.

ودعت هذه المنظمة الإفريقية التي تعمل على تعزيز قطاع الإعلام الخاص والمستقل في القارة، في إطار ترقية الحكامة الديمقراطية والتنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي، الحكومة الأثيوبية إلى تحرير مدونين آخرين. وما زال المدونون أبيل وابيلا وأتناف بيرهان وبيفيكادو هايلو وناتنايل وفيليكي، معتقلين منذ توقيفهم مع زملائهم المفرج عنهم وكذلك رحبت لجنة حماية الصحفيين بإطلاق الصحفيين السجناء مع إسقاط جميع التهم الموجهة لهم. و قالت اللجنة إن الصحفيين المفرج عنهم من بينهم مدونان ينتميان للمدونين المستقلين الأثيوبيين،. وقال ممثل لجنة حماية الصحفيين في شرق إفريقيا، توم روديس "إن تحرير هؤلاء الصحفيين الخمسة منعطف جيد للأحداث في أثيوبيا التي ظل فيها عدد الصحفيين المسجونين في ازدياد طوال السنوات الأخيرة". واضاف "إننا ندعو السلطات إلى إطلاق سراح المدونين من المنطقة 9 الباقين وجميع الصحفيين السجناء بسبب عملهم وإسقاط التهم الموجهة لهم". وحسب لجنة حماية الصحفيين، فإن الصحفيين تم توقيفهم في أبريل 2014 مع أربعة مدونين آخرين من المنطقة وتم توجيه الاتهام لهم بالتحريض على الإرهاب. وتعد أثيوبيا البلد الثاني في إفريقيا من حيث عدد الصحفيين السجناء بـ12 سجينا بعد أريتيريا. ويواجه أغلبهم تهما بالإرهاب. وتصنف لجنة حماية الصحفيين هذا البلد رابعا في قائمة الدول العشر الأكثر رقابة على الصحافة".

إخترنا لكم

التضامن السوداني مع الإرتريين (6-6) تجربة مركز سويرا: عندما يحدث التضامن فرقاً كبيراً. بقلم / ياسين محمد عبد الله

حسن سعيد المجمر : التقيت بحسن المجمر لأول مرة أثناء مشاركتي في دورة نظمتها في الخرطوم منظمة العون المدني العالمي بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان في يوليو 2005. كانت الدورة حول آليات عمل الأمم


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.