شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← أذرع النظام في هولندا :اتساع دائرة التهديد والتخويف .. بلاغات قضائية وتقارير إعلامية
2016-01-28 عدوليس

أذرع النظام في هولندا :اتساع دائرة التهديد والتخويف .. بلاغات قضائية وتقارير إعلامية

امستردام : عدوليس - احتشد عشرات الناشطين الحقوقيين والسياسيين ، ظهر اليوم الأربعاء ، في قاعة محكمة امستردام جنوب بهولندا ، تضامنا مع الخبيرة في الشئون الإرترية البروفيسور ميريام فان رايسن على خلفية الدعى القضائية التي دونها في مواجهتها مسرت بهلبي أحد كوادر شباب الجبهة الشعبية بهولندا بتهمة ( التشهير والقدح و الذم ) .

وكانت البروفيسور ميريام فان رايسن أستاذة القانون بجامعة تيلبرغ في هولندا قد ذكرت في مقابلة مع إذاعة محلية بهولندا فيوقت سابق ( أن شقيق اثنين من المترجمين في إدارة الهجرة والجنسية في هولندا يعتبر محورا في المخابرات الإرترية ) دون أن ذكر أسماء ، إلا أن بهلبي دون في مواجهتها دعوى قضائية موضحاً أن القرائن تشير نحوه .
من جانبها أكدت ميريام رايسن مجددا على ما ذكرته في المقابلة الإذاعية مشددة أن بهلبي ينشط في شباب الجبهة الشعبية (YPFDJ ) الذي وصفته بأحد أذرع المخابرات الإرترية في الخارج، فيما استعرض محامي الدفاع شهادات عدد من الشهود حول انشطة نظام افورقي الأمنية في الخارج ، واصفا مجموعة شباب الجبهة الشعبية بأنها ( أعين وآذان ) نظام افورقي في الخارج ،وتناول محامي الدفاع التقارير الأممية الخاصة بحقوق الانسان في إرتريا.
وبثت القناة الأولى بهولندا مساء اليوم الأربعاء تقرير مطولاً استعرضت خلاله جلسة المحكمة ودفوعات محاميي الإتهام والدفاع ، فضلاً عن مقابلات مع البروفيسور فان رايسن ومسرت بهلبي بالإضافة لعدد من الناشطين الارتريين الذين اكدوا تهديدات اذراع المخابرات للاجئين في الخارج . وأعرب نواب في الغرفة الثانية من البرلمان الهولندي من حزب الشعب للحرية والديمقراطية ( VVD ) الحاكم وحزب العمل ( PVDA ) في مقابلة مع القناة الأولى بهولندا عن قلقهما من التقارير التي نشرت في الصحف الهولندية اليوم الأربعاء الخاصة اتساع دائرة التخويف و التهديدات التي تمارسها اذرع النظام الارتري لتشمل الخبراء واللاجئين في هولندا سواء مباشرة أو عبر وسائط التواصل الاجتماعي ( تويتر ) .
وأبلغت البروفيسور فاين رايسن الشرطة الهولندية في وقت سابق عقب تعرضها للتهديد فيما تعرضت المقررة الخاص لحقوق الانسان في ارتريا كيثاروث لتهديدات مماثلة قبل اشهر عقب تقديمها لمحاضرة في مدينة لا يدن الهولندية عن مهمة عملها .
يذكر أن المحكمة قد حددت العاشر من فبراير القادم موعدا للنطق بالحكم في القضية المطروحة .

إخترنا لكم

صراع الموانئ فى البحر الأحمر:منافسة شرسة بين الإمارات وتركيا وأمريكا والصين وإسرائيل والسعودية وإيران

كتبت دينا محسن: باتت منطقة القرن الإفريقي وجنوب البحر الأحمر، ساحة للصراع والنفوذ الإقليمي العسكري والتجاري بين عدة دول وقوى إقليمية ودولية، وتسعى تلك الدول لمد نفوذها والقوة في منطقة جنوب البحر الأحمر، ببناء قواعد عسكرية أو الحصول على حق إدارة وانتفاع موانئ في دول إفريقية فقيرة مثل الصومال وإريتريا وجيبوتى وأخيراً السودان. ويتزايد الاهتمام الجيوسياسى فى منطقة القرن الأفريقى، يخشى المراقبون أن تنتهى هذه النزاعات الإقليمية لصراع مسلح يهدد استقرار تلك المنطقة, وفي مركز هذا الصراع مضيق “باب المندب”، الذي يمر من خلاله ما قيمته مئات مليارات


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.