شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← اديس ابابا: عدد كبير من الضحايا في الاشتباك الحدودي المستمر منذ ايام بين اثيوبيا واريتريا
2016-06-14 عدوليس ـ ملبورن نقلا عن http://www.raialyoum.com/

اديس ابابا: عدد كبير من الضحايا في الاشتباك الحدودي المستمر منذ ايام بين اثيوبيا واريتريا

اديس ابابا ـ (أ ف ب) – اعلن المتحدث باسم الحكومة الاثيوبية الاثنين لوكالة فرانس برس ان المواجهات الحدودية المستمرة منذ الاحد بين اثيوبيا واريتريا اوقعت عددا “كبيرا” من الضحايا لدى الجانبين.

وقال المتحدث جيتاتشو ريدا “سقط عدد كبير من الضحايا لدى الطرفين ولكن العدد اكبر لدى الجانب الاريتري”، محملا اريتريا مسؤولية بدء المواجهات. واكد ان “القوات الاريترية بدأت باطلاق قذائف على مواقعنا، وخصوصا على سيارات اسعاف مدنية، وقمنا بالرد”. وكانت اريتريا اتهمت اثيوبيا في وقت سابق بمهاجمتها الاحد “على جبهة تسورونا” على الحدود بين البلدين. استقلت اريتريا عن اثيوبيا العام 1991 بعد حرب استمرت ثلاثين عاما. وخاض البلدان حربا دموية اخرى بين 1998 و2000. ومذذاك، يستمر العداء بين البلدين وتتبادل قواتهما الرصد على طول الحدود التي تشهد مواجهات محدودة بشكل متكرر. واوضح ريدا ان مواجهات الاحد هي الاخطر في الاعوام الاخيرة. وقال “تعودنا اتخاذ تدابير وقائية في مواجهة هذا النظام، ولكن هذه المرة اتخذت (المعارك) بعدا اكبر بكثير مقارنة مع الاجراءات التي اتخذناها حتى الان”.

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.