شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← البرلمان الهولندي يخصص جلسة للإستماع لقضايا إريتريا لقضايا
2016-07-01 عدوليس ـ هولندا أمستردام

البرلمان الهولندي يخصص جلسة للإستماع لقضايا إريتريا لقضايا

عقدت مساء اليوم جلسة في البرلمان الهولندي تناولت الشأن الارتري بحضور عدد كبير من الارتريين من طالبي العدالة والتغيير. - تحدث خلال الجلسة سبعة نواب ينتمون لسبعة أحزاب مختلفة إلا أنه جمع بينهم الموقف الحاسم من قضايا انتهاكات حقوق الإنسان في ارتريا . - شارك في الإجابة على أسئلة ومقترحات النواب وزيرا الخارجية والشئون الاجتماعية ونائب وزير العدل .

تناولت المناقشات ومشروعات القرارات عدد من القضايا أهمها موقف هولندا من تقرير لجنة تقصي الحقائق حول حقوق الانسان في إرتريا . - تمويل الاتحاد الاوروبي لنظام افورقي بمبلغ قدره 200 مليون يورو - ضريبة ال 2% التي يجبر نظام افورقي الارتريين في الخارج على سدادها . - الذراع الطويل للنظام الإرتري في هولندا المتمثلة في شباب الهقدف والسفارة الارترية ، والفرق الفنية الزائرة والمترجمين . - الجرائم ضد الإنسانية في إرتريا وان اريتريا تعتبر كوريا الشمالية الافريقية . مشروعات القرارات : • التحقيق بشأن دور السفارة الارترية في هولندا والجاليات والمنظمات التابعة للنظام . • مساندة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول اوضاع حقوق الانسان في ارتريا وتحويله إلى الجمعية العام للأمم المتحدة ومجلس الامن . • بذل المزيد من الجهود الدبلوماسية لترسيم الحدود بين ارتريا واثيوبيا • بذل المزيد من الجهود الدبلوماسية لاعادة التقييم للدعم المقدم من الاتحاد الاوروبي لإرتريا . • ايقاف الدعم من المنظمات التابعة للنظام في هولندا . • سحب صفة اللجوء من الارتريين الذين يزورون بلادهم في العطلات . • التحقيق في المؤسسات المالية للهقدف والسفارة في هولندا . • بذل الجهود في اندماج اللاجئين في هولندا • التحقيق حول مدى قانونية ضريبة ال2 % • بدأت الجلسة في تمام الساعة الثامنة وعشرة وانتهت في تمام الحادية عشرة إلا ثلثاً . - استلم اربعة من نواب البرلمان العريضة التي وقعها اكثر من 12 الف شخص وتناولت اوضاع حقوق الانسان في ارتريا واوضاع الارتريين في هولندا قبل بدء الجلسة وخاطبوا الحضور واعدين بعرض الشأن الارتري وأعربوا عن صدمتهم في الاوضاع في ارتريا بالاضافة الى الذراع الطويل للنظام في هولندا . - شهدت الجلسة مناقشات محتدمة بين النواب والوزراء حول كيفية تعامل الاتحاد الاوروبي مع نظام متهم بارتكاب الجرائم ضد الانسانية . - وزير الخارجية تحدث كثيراً عن ان سياسة عول النظام غير مجدية ويجب أن نتعاطى معه ، والنواب ابدوا استغرابهم من كيفية التعاطي مع نظام متهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية وكانت اكثر النواب تداخلاً واسئلة حول هذه النقطة ممثلة الحزب الاشتراكي . - من المقرر أن يتم التصويت على مشروعات القرار يوم الثلاثاء القادم .

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.