شريط الأخبار
الرئيسيةأخبار ← أكثر من (3) ألف إثيوبي يفرون لولاية القضارف.
2016-09-01 عدوليس ـ ولاية القضارف

أكثر من (3) ألف إثيوبي يفرون لولاية القضارف.

أستقبلت محلية "باسندة" السودانية القريبة من الحدود الإثيوبية أعداد من اللاجئين الإثيوبين الفارين من القتال الأثني الذي إندلع في بلدة "المتمة" القريبة من بلدة القلابات السودانية. وقد قدرت مصادر سودانية في المنطقة العدد بـ ( 3) ألف ، وقد تم إيواء اللاجئين مؤقتا في مباني المدارس في المحلية.

وقد أندلعت المواجهات وحسب تلك المصادر يوم امس أسفرت عن تخريب شامل لبلدتي "المتمة" و"شهيدي" . وقد نشرت الحكومة السودانية قوات من الجيش والإحتياطي المركزي على طول الحدود. هذا وتشهد إثيوبيا إحتجاجات ومظاهرات واسعة في عدد من المدن الإثيوبية من بينها العاصمة ومدينة غوندر التاريخية.

إخترنا لكم

جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

دأبت قبل أربع سنوات على كتابة مقالة توثيقية مع حلول ذكرى إعلان قيام دولة جنوب السودان، ولكن حالت كثرة المشغولات هذه المرة من إنجاز المقال في الوقت المحدد، وكذلك لإتمام قراءة بعض المصادر الأساسية قبل الشروع في إعداد المقال ونّشره. وتأتي هذه المساهمة تكملةً لسلسلة المقالات السالفة الذكر، من حيث الفكرة الرئيسية التي أحاول إيصالها، بمنظور نقدي، قائم على التزام مسبق بضرورة تدوين هذه الفترة الحرجة من تاريخنا السياسي، وحاجتنا للتوثيق المستمر لأحداث الزمن الراهن. ولابد لي من الاعتراف هنا، بصعوبة توثيق التاريخ الراهن، لسببين. أولا، لستُ متخصصًا في علم التاريخ والكتابة التاريخية. أما الثاني، لتداخل أحداث التاريخ الراهن، بالواقع الراهنة من حيث الاستمرارية، وتباين الرأي بين الذاتي والموضوعي في مثل هذه الحالات، وذلك دون الدخول في الجدل المنهجي والمفاهيمي بشأن إشكالية التاريخ الراهن عند المتخصصين.


المزيد   

النشرة البريدية

إشترك في نشرتنا البريدية ليصلك جديد الموقع إسبوعيا على بريدك الألكتروني.